Al Jazirah NewsPaper Monday  01/06/2009 G Issue 13395
الأثنين 08 جمادىالآخرة 1430   العدد  13395
لتمويل نفقات تشغيل المركز الجديد
(واحة الرس) مشروع وقف خيري ينتظر تفاعل الداعمين

 

تسعى جمعية الأطفال المعوقين لإنشاء مشروع وقف خيري بمحافظة الرس بمسمى (واحة الرس) بهدف استثمار هذا الوقف كمصدر دخل ثابت ودائم تصب إيراداته في دعم تغطية نفقات تشغيل مركز رعاية الأطفال المعوقين بالرس. ومن المتوقع أن تتراوح تكاليف مشروع الوقف الخيري (واحة الرس) بين 15 و20 مليون ريال.. يذكر أن الجمعية حرصت على إحداث نقلة نوعية جديدة في برامج تنمية مواردها كمؤسسة خيرية تتطلع إلى مساندة ما تقدمه من خدمات مجانية متخصصة لهذه الفئة الغالية من الأبناء، فتبنت إستراتيجية إنشاء أوقاف شرعية خيرية في المدن التي توجد بها مراكز وهي الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والجوف وحائل وعسير.. وأخيراً الرس بهدف إيجاد مصادر تمويل ثابتة ودائمة للخدمات التي تقدمها مراكز الجمعية، من خلال عوائد هذه الأوقاف التي ستساهم بنسب متفاوتة في الميزانيات التشغيلية السنوية للمراكز، في ظل تذبذب إيرادات الجمعية من التبرعات التي تُعد المصدر الرئيس لدعم خدماتها، وأيضا لمواكبة التوسع في المشروعات الخدمية والتطويرية للخدمات المتخصصة بالمراكز، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من الأطفال المعوقين الذين على قوائم الانتظار للاستفادة من خدمات المراكز.

فتوى شرعية

واستناداً إلى فتوى فضيلة المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ بأن المشاركة في إنشاء وقف خيري لصالح الجمعية صدقة جارية، وعمل من أعمال الخير والبر حيث سينفق ريعه على رعاية الأطفال المعوقين.

وبناء على ذلك تم تشكيل لجنة أوقاف الجمعية تشرف على الجانب الشرعي بالكامل للأوقاف وتضم نخبة متميزة من أصحاب الفضيلة العلماء برئاسة معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وعضوية صاحب السمو الأمير بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين.. ومعالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء ومعالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم عضو مجلس الشورى نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية ومعالي الشيخ الدكتور صالح بن سعود آل علي مساعد رئيس مجلس الشورى وفضيلة الشيخ زياد بن محمد السعدون رئيس محاكم منطقة الجوف ومعالي المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الحصين أمين أمانة منطقة المدينة المنورة والمحامي عبد الرحمن بن عمر نصيف صاحب مكتب محاماة بمكة المكرمة.. والمهندس عبد المحسن بن محمد الزكري عضو مجلس الشورى وعضو مجلس الإدارة عضواً.

أوقاف أنجزتها الجمعية

هذا ونجحت الجمعية في إنجاز العديد من مشروعات الأوقاف الخيرية التي تساهم حالياً في تغطية نفقات تشغيل المراكز وهي وقف واحة النظيم لصالح مركز الملك فهد بن عبدالعزيز بالرياض.

وقف واحة المصيف لصالح مركز الملك فهد بن عبدالعزيز بالرياض.. وقف الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الخيري بمكة المكرمة لصالح مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجدة ومركز مكة المكرمة.. وقف واحة طيبة لصالح مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمدينة والأمانة العامة.. وقف الشيخ عبد الرحمن بن إبراهيم التركي لصالح مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.. وقف الشيخ محمد صالح حمزة صيرفي لمركز الجمعية بمكة المكرمة (وقف أم القرى) لصالح مركز الجمعية بمكة المكرمة.. وقف واحة العزيزية لصالح مركزي الجوف وحائل.

أوقاف للمساهمة

كما تقوم الجمعية بطرح عدد من مشاريع الأوقاف الخيرية للمساهمة في إنشائها من قبل أهل الخير والميسورين ورجال الأعمال ومنها وقف واحة الرياض لصالح مركز الملك فهد بن عبدالعزيز بالرياض.. ووقف واحة حائل لصالح مركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز بحائل.. ووقف واحة الجوف لصالح مركز الجمعية بالجوف، ووقف المراكز الفرعية بالرياض لصالح المراكز الفرعية بمدينة الرياض، ووقف واحة عسير لصالح مركز الجمعية بمنطقة عسير، ووقف واحة الباحة لصالح مركز الجمعية بمنطقة الباحة، ووقف واحة الرس لصالح مركز الجمعية بالرس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد