Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/06/2009 G Issue 13397
الاربعاء 10 جمادىالآخرة 1430   العدد  13397
«هدوء نسبي»: انقسامات عربية حتى في الدراما

 

دمشق - ا.ف.ب

يصور المخرج التونسي شوقي الماجري في سوريا أول عمل تلفزيوني عربي حول الاجتياح الأمريكي للعراق، بعد أن كتب الروائي السوري خالد خليفة سيناريو العمل.

المسلسل الذي يحمل عنوان (هدوء نسبي) بدأ تصويره في مدينة حماة السورية منذ أسبوعين ويلعب بطولته الممثل السوري عابد فهد والمصرية نيللي كريم، مع كوكبة ممثلين من سوريا ومصر والعراق وتونس ولبنان وفلسطين والأردن.

ويوضح الكاتب خالد خليفة في مقابلة مع وكالة فرانس برس أنه كتب عملاً (ضخماً) فيه أكثر من 150 شخصية، بينها 20 دوراً رئيسياً، وسينتقل تصويره بين 180 مكان تصوير في سوريا والقاهرة، بعدما تم استبعاد اسطنبول (لضيق الوقت الشديد)، إذ من المقرر عرضه في شهر رمضان القادم.

وعدم تعرض الدراما العربية لحرب العراق أمر يثير حيرة خليفة الذي يستغرب (كيف أن حدثاً بهذا الحجم يقف أمامنا ولا أحد يقدم عنه شيئاً)، معتبراً أن (انقسام العرب أنفسهم حول الموقف من حرب العراق) هو سبب في أنهم (لا يملكون الحياد اللازم) ليسردوا أحداثه عبر دراما حية.

ومن القضايا التي دفعت باتجاه تجنب خوض الدراما في حرب العراق، ما يدعوه خليفة وقوف العرب في (منطقة الأمان الزائف) التي جعلتهم برأيه يتفادون الذهاب لطرح قضاياهم الحساسة والكبرى، وهنا يرى الكاتب أن (من الزائف الاعتقاد بأن عدم ذكر الصراع السني الشيعي الكردي يجعله غير موجود).

ويرصد (هدوء نسبي) بحسب مؤلفه المرحلة الزمنية الممتدة من قبل سقوط بغداد بثلاثة أشهر إلى تسعة أشهر بعده، متناولاً ظروف الحرب من زاوية تجربة مراسلي وسائل الإعلام الذين غطوها.

ويركز خليفة في السيناريو الذي كتبه على (معاناة الصحافيين العرب تحديداً في حرب العراق) مضيفاً أن (الصحافيين في حرب العراق قتلوا بطريقة شنيعة والمؤسف أن أحداً لا يحاسب)، مذكراً بمقتل 288 صحافياً حتى الآن في حرب العراق.

ويؤكد الروائي والسيناريست السوري أن رصد حياة المراسلين يتضمن عرض وجهات نظرهم المختلفة حول الأحداث في العراق، لكن في نفس الوقت سيكون (التركيز على الحياد المهني كي لا نعطي ما يبرر للذين قتلوا الصحافيين واعتبروهم طرفاً في الحرب).

المصادر التي اعتمدها خليفة في خط سيناريو حرب العراق هي حسبما يوضح: مشاهداته المطولة ليوميات الحرب، وشهادات مراسلين أجانب أصدقاء له عملوا في العراق، أبرزها مذكرات مراسلة قناة (العربية) نجوى قاسم، إضافة إلى معايشته أوضاع العراق خلال زيارة له قام بها قبل الحرب.

الاعتماد على عرض المادة الوثائقية في العمل سيكون (في محطات صغيرة جداً)، كما يشرح خليفة موضحاً أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين لن يظهر في أي من هذه المحطات ولا أي مسئول عراقي (باستثناء مسئول صغير)، وأما مشاهد سقوط بغداد فستمر في (لمحة بسيطة) لأن هذا السقوط سيمثل (انتكاسا شخصياً) لمراسلين عرب لم يلغ حيادهم المهني مشاعرهم تجاه بلد عربي هم فيه.

المسلسل الجديد من إنتاج مشترك لكل من قناتي (روتانا خليجية) واي آر تي وقطاع الإنتاج المشترك في التلفزيون المصري وشركة (ايبلا) السورية، ووصلت ميزانيته حسبما أعلن في مؤتمر صحافي لإطلاقه حوالي 4 ملايين دولار.

ويلعب أدواره الرئيسية، إلى جانب عابد فهد ونييلي كريم، اللبناني بيير داغر والعراقيان باسم قهار وجواد الشكرجي والتونسي محمد علي جمعة والأردنية نادرة عمران والسورية قمر خلف والفلسطينية نادين سلامة والمصرية أميرة فتحي وغيرهم.

ويلفت كاتب العمل إلى (صعوبة كبيرة) واجهتهم أثناء بحثهم عن ممثلين عراقيين وخصوصاً الممثلات، إذ أجروا نحو 200 اختبار ولم يعثروا على ممثلة عراقية مناسبة لدور رئيسي وهو ما اضطرهم إلى الاستعانة بالسورية قمر خلف والعديد من الممثلين المسرحيين المغمورين من أبناء المنطقة الشرقية في سوريا، الذين يجيدون اللهجة العراقية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد