Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/06/2009 G Issue 13397
الاربعاء 10 جمادىالآخرة 1430   العدد  13397
إطلاع سيدات الأعمال على القواعد المنظمة لعمل المرأة

 

الجزيرة - الرياض

أقام الفرع النسائي بغرفة الرياض بالتعاون مع مكتب العمل محاضرة بعنوان: (نظام العمل حماية لك) تعرفت من خلالها الحاضرات وسيدات الأعمال على القواعد المنظمة لعمل المرأة والتسلسل الإجرائي فيما يخص الشكوى من صاحبة العمل من جهة والموظفة من جهة أخرى، بالإضافة إلى تعرفهن على دور مكتب العمل في توعية صاحبات العمل والموظفات بالحقوق التي لهن والواجبات التي عليهن.

وألقى المحاضرة المستشار القانوني بوزارة العمل يحيى بن حسن السفياني الذي عرف الحاضرات بالقواعد المنظمة لعمل المرأة من حيث تاريخ تطبيق أحكام نظام العمل وتعريف مصطلحاته وعقد العمل وواجبات والتزامات صاحبة العمل والعاملة واستعرض الأنشطة العمالية المحظورة على المرأة والإجازات المُستحقة للعاملة.

كما ناقش المحاضر التسلسل الإجرائي للدعوى العمالية من حيث تقديمها لمكتب العمل والبنود التي يجب أن تتضمنها كاسم المدعي وعنوانه وسبب الدعوى واسم الُمدعى عليه وعنوانه والإجراءات المترتبة على ذلك وموعد مناقشة الدعوى لاتخاذ الإجراء القانوني بالإضافة إلى إمكانية اللجوء إلى التسوية الودية بين الطرفين بمكتب العمل أو تحويل الدعوى للهيئة الابتدائية واللجوء للهيئة العليا للحكم النهائي.

واستعرض أ. السفياني دور مكتب العمل في توعية صاحبات العمل والموظفات بحقوقهن وواجباتهن حيث طلب من الحاضرات زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والاطلاع على النصوص والقرارات الوزارية التي تخص العلاقة العمالية كما أوضح استعداد مكتب العمل إلى تقديم استشارات قانونية مجانية من خلال المستشارين المختصين في إدارة الشؤون القانونية.

من جانبها ذكرت سمو الأميرة هيلة آل سعود مديرة فرع الغرفة النسائي بالرياض بأن الفرع أقام هذه المحاضرة انطلاقاً من حرصه على دعم عمل المرأة وتوعيتها وتثقيفها بما يسهم في تطوير قطاع الأعمال النسائي الذي أصبح حضوره فاعلاً ومتميزاً في شتى المجالات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد