Al Jazirah NewsPaper Friday  05/06/2009 G Issue 13399
الجمعة 12 جمادىالآخرة 1430   العدد  13399
دعت الجميع إلى عدم الانسياق خلف الإشاعات المضللة
الصحة: لا إصابات لمخالطي الممرضة أو المشتبه بهم بإنفلونزا الخنازير

 

«الجزيرة»- أحمد القرني

أكد بيان صادر من وزارة الصحة أنه تم بالتنسيق مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض حصر المرضى المخالطين للممرضة الفلبينية المصابة بإنفلونزا الخنازير وتحديد مكان إقامتهم وتم الاتصال بهم وتوجيههم لمراجعة المرافق الصحية المحددة لهم وذلك لاستكمال الإجراءات العلمية الوقائية الاحترازية وفقاً للخطة الوطنية المعدة لذلك ووفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وقالت الوزارة: إن إدارة الطب الوقائي بالشؤون الصحية بمنطقة الرياض على تلفون رقم (014875511) تحويلة (333) أو (391) أو (392) مستمرة في تلقي اتصالات ركاب طائرة خطوط طيران الخليج الرحلة رقم (163) القادمة من البحرين مساء يوم الجمعة 5-6- 1430هـ الموافق 29-5- 2009م والتي استقلتها الممرضة للوصول للرياض وذلك لاستكمال الإجراءات العلمية الوقائية الاحترازية بهذا الخصوص.

وأوضحت وزارة الصحة أنه رغم تطبيق كافة الإجراءات العلمية الوقائية الاحترازية بما في ذلك الكاميرات الحرارية في المطارات والموصى بها علمياً والتي تتخذها الوزارة ودول العالم الأخرى إلا أن هذه الإجراءات لا تستطيع اكتشاف المرض خلال فترة حضانته وقبل ظهور الأعراض. ولكن تستطيع اكتشافه في حالة وجود أعراضه وبخاصة ارتفاع في درجة الحرارة، علماً أن الوزارة في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

مؤكدة أنه من خلال الفحوصات التي تمت حتى الآن للمخالطين للمريضة أو المشتبه بهم من القادمين من الدول الموبوءة بهذا المرض لم تسجل أي حالة أخرى ولله الحمد حتى الآن.

وأهابت الوزارة بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص.

مشيرة إلى أنها قد وفرت الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية رقم (8002494444) للرد على الاستفسارات الموجهة من الجمهور الكريم للإجابة على استفساراتهم وتزويدهم بالنصائح والإرشادات الطبية وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد