Al Jazirah NewsPaper Friday  05/06/2009 G Issue 13399
الجمعة 12 جمادىالآخرة 1430   العدد  13399
في اللقاء التحضيري الثامن للحوار الفكري
المشاركون يقرون العمل بشكل عاجل في معالجة نقص الخدمات الصحية بشمال المملكة

 

القريات - محمد الريض البدري

أقرَّ المشاركون في اللقاء التحضيري للقاء الوطني الثامن للحوار الفكري بعنوان (الخدمات الصحية: حوار بين المجتمع والمؤسسات الصحية) أقيم لقاؤه التحضيري الثالث بمحافظة القريات؛ بهدف دفع حركة الحوار في المجتمع والتعرّف على رؤية أفراده نحو واقع الخدمات الصحية وبحث كل العناصر والسبل المرتبطة بها من كوادر بشرية وأمور تنظيمية وتمويلية ومناقشتها بما يكفل تحسينها وتطويرها, وشارك فيه نحو (70) مشاركاً ومشاركة, يمثلون مختلف الشرائح الاجتماعية إضافة إلى عدد من المسئولين في المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بالخدمات الصحية, حيث تلا نائب الأمين العام لمركز الحوار الوطني الدكتور فهد السلطان البيان الختامي للقاء والذي اشتمل على أربعة محاور تركزت المناقشات حولها وهي واقع الخدمات الصحية ومدى كفاءة المؤسسات الصحية. والقضايا المرتبطة بالجوانب الشرعية والاجتماعية والتشريعية في المجال الصحي. وواقع التأهيل والتدريب والتوظيف ومخرجات المعاهد والكليات الصحية. والرابع تمويل الخدمات الصحية.

ومن خلال المناقشات والمداخلات التي تمت في هذا اللقاء يمكن حصر أبرز المشاركات في: العمل بشكل عاجل على معالجة النقص في الخدمات الصحية في المناطق الشمالية من المملكة وخصوصاً في مجال العيادات المتنوعة والمستشفيات المتخصصة في علاج الأمراض المستعصية والحالات الحرجة وتوفير الكوادر الصحية المتمرسة، مع إعادة النظر في آليات تحويل المرضى إلى المستشفيات سواء داخل المنطقة أو خارجها.

والتأكيد على توزيع الجغرافي المتوازن للمستشفيات التخصصية لخدمة جميع مناطق المملكة ولتخفيف معاناة الأهالي في التنقلات البعيدة وللحد من الضغط على المستشفيات الكبيرة في الحواضر الكبرى والتوسع في خدمات الرعاية الصحية الأولية وخدمات الولادة والأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وزيادة السعة السريرية وخصوصاً في المناطق الحدودية. و إزالة كل العقبات والمعوقات التي تعترض تنفيذ برامج التنمية الصحية السنوية وتحديث الخطة الإستراتيجية الصحية لكل مرحلة واعتمادها. والعمل بصفة عاجلة على سن التشريعات المناسبة التي تؤسس لكيفية التعامل مع الأخطاء الطبية بهدف الحد منها ومن آثارها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد