Al Jazirah NewsPaper Friday  05/06/2009 G Issue 13399
الجمعة 12 جمادىالآخرة 1430   العدد  13399
جامعة طيبة تقدم تعليمات في كيفية محاربة إنفلونزا الخنازير

 

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص :

أقامت كلية الطب بجامعة طيبة محاضرة بعنوان (إنفلونزا الخنازير وكيفية مكافحتها) ألقاها الدكتور علي عبدالرحمن أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية بجامعة طيبة وشرح تعريفاً بالمرض الذي يعد أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروسات تنتمي إلى أسرة اورثوميكسو فريداي التي تأثر بها أولاً الخنازير وتصيب الإنسان حالياً، حيث تفشى الفيروس مؤخراً في أمريكا والمكسيك وكندا وعدد من دول العالم.

وأشار د. عبدالرحمن إلى أن الفيروس ينتقل للإنسان ويسبب أعراض الإنفلونزا الشديدة في معظم الأحيان ويتم معرفة إصابة الشخص بالمرض فقط بتحليل تركيز الجسم المضاد في الدم، وعادة تكون أعراض العدوى الشائعة كاحتقان البلعوم وارتفاع حرارة الجسم وإرهاق شديد وآلام في العضلات وسعال وصداع.

ويصيب الفيروس (أ) كل من البشر والخنازير والطيور وتم التعرف عليه حالياً في الخنازير: (H1N1) وأن معظم فيروسات الإنفلونزا التي تم عزلها خلال العدوى عام 2009م من الخنازير كانت فيروسات (H1N1) وهو مختلف حاليا في الصفات الوراثية لكنه يحمل صفات جديدة.

وبيّن أن انتقال الفيروس للبشر يتعرض له أولا العاملون في مجال تربية الخنازير ورعايتها وهم أكثر الفئات عرضة للإصابة كما ينتقل بالاتصال بين الناس ويعتقد أن الانتقال يتم من خلال طريقة الأنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء مصاب بالفيروسات ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد