Al Jazirah NewsPaper Friday  05/06/2009 G Issue 13399
الجمعة 12 جمادىالآخرة 1430   العدد  13399
بصراحة
نعم متفائلون
عبدالعزيز الدغيثر

 

بصراحة ينتابني شعور بالتفاؤل هذه الأيام نحو منتخبنا الأول الذي ذهب إلى الصين في طريقه إلى كوريا الجنوبية، وشعوري هذا سبق أن قلته للدكتور مدني رحيمي في برنامج مساء الرياضية بعد مباراة إيران في إيران حين قلت له سوف أذكرك حين نتأهل رغم كل المعوقات، نعم سوف نتأهل فلم أتحدث بلغة المتحدي من دون ثوابت وأسس، ولكن كل المعطيات والمؤشرات تدل على ما ذكرت؛ فبغض النظر عن الاهتمام والمتابعة ودعم القيادة الرياضية غير المستغرب ولكن من خلال متابعتي لاختيارات المدرب الأخيرة وجدول مبارياته وحرصه على عدم ملل اللاعبين بوضع معسكر مقفل طويل المدة؛ فالتجمع قبل أسبوع واحد فقط قبل أي مباراة يجعل من اللاعبين أكثر عطاء لاشتياقهم لبعضهم البعض وكذلك اشتياقهم لمداعبة معشوقتهم المفضلة وهي التي دائما ما يبدعون من خلالها بمعسكرات قصيرة المدة. وبإذن الله سوف نفوز في كوريا وسنفوز في الرياض، وسوف نحتفل للمرة الخامسة على التوالي بالذهاب لكأس العالم، ولكن كل هذا بعد توفيق الله والوقوف وراء الأخضر والدعاء بالتوفيق يوم الأربعاء القادم إن شاء الله.

على بياض!!

لا أعرف حقيقة كيف يفكر اللاعب المحترف السعودي ونحن اليوم في دوري المحترفين، ولا أعلم ولا أعرف من يستطيع أن يفسر لي ما معنى التوقيع على بياض، وهل هذا يأتي في بند إرضاء عضو الشرف المنتمي إليه اللاعب أم أنه محاولة إصلاح ما ارتكبه اللاعب مع جماهير ناديه.. وقد نكون الوحيدين في العالم نسمع مثل هذه النغمة.

ألم يدرك اللاعب أن هذا الكلام يلغي مفاهيم ومعنى الاحتراف واحترافية اللعبة في دوري المحترفين؟ ألا يعلم اللاعب ومن يقول مثل هذا الكلام أنه يسقط حقه أمام الملأ في حالة حدوث مشكلة مع ناديه؟ لم يعِ اللاعب السعودي معنى الاحتراف حتى الآن، ولم يدرك اللاعب حتى اليوم أن له حقوقاً وعليه مثلها، وكذلك للنادي حقوق وعليه التزامات نحو اللاعب، ثم لماذا يتحدث اللاعب ويفاوض، أليس من المفترض أن يكون للاعب المحترف مدير أعمال يقوم بجميع الإجراءات؟ فبعض اللاعبين المثقفين والمحافظين يتعاقدون مع مكاتب تعين له مدير أعمال ومحامياً في نفس الوقت، ويكون اللاعب متفرغا فقط للعب والإمتاع والاستمتاع، وتدار أموره عن طريق هؤلاء، ولكن الواضح أن الاحتراف لدينا وعند لاعبينا مثل إعلان بعض رؤساء الأندية عن تعاقدات مع لاعبين بارزين ثم تُفاجأ بأنهم يلعبون في دوري آخر!

تأمين اللاعبين

لم نسمع حتى هذا اليوم أن هناك ناديا واحدا من أندية دوري المحترفين قام بالتأمين على لاعبيه، وهذا يتنافى مع مفهوم الاحتراف الذي يجب أن نكون رائدين فيه بحكم أننا نعتبر البلد الأول في الشرق الأوسط الذي طبق الاحتراف، وهنا أتساءل: من يؤمن علاج اللاعب عند حدوث إصابة لا قدر الله، وكذلك يؤمن مستقبله بعد اعتزاله؟ ولكن مع الأسف أن بعض رؤساء الأندية يقولون ولا يعملون، وسبق أن سمعت تصريحاً لرئيس ناد يقول إننا مؤمّنون على لاعبينا، ولكن بعد هذا التصريح أصيب أكثر من لاعب وذهب على حساب عضو شرف بارز وداعم لناديه، وعاشت إدارات التظليل.

الإعلام يخسر

دائما ما تخسر الرياضة لاعبا بارزا إداريا عاقلا أو مسؤولا متزنا، وتندم عليه كثيرا، ولكن هذه المرة خسر الإعلام السعودي إعلاميا بارزا ومميزا في طرحه وصدقه وعدله ومخافة الله في الطرح.. كل هذه الصفات تجتمع في الصديق الزميل خلف ملفي؛ فأنا أعرف الرجل جيدا؛ فهو ينقد من أجل الإصلاح، ويخصص ولا يعمم، ولكن لأن طرحه جريء جدا ونقده هادف ونيته نظيفة وصاحب مبدأ رحل، وسبق أن قلت نحن في زمن العجائب، يذهب أهل الخير ويبقى أهل الشر، وأسأل الله أن يأخذ أمانتنا قبل أن نصل إلى ما وصلوا إليه. والله أعلم.

حوار الموسم

تمكّن الزميل وليد الفراج من إجراء حوار الموسم مع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، وكان ما لفت أنظار المشاهدين هو بساطة الطرح وسلاسة الحوار، وكان لمهنية الزميل وليد دور في ذلك، أما الضيف فقد كان يثبت أن مبادئ الأخلاق واحترام التنافس كسبت؛ فهو يقدم على الإحسان لمن أساء إليه، ولن أتردد بالإشادة به ولو كل يوم وكل ساعة؛ لأنه يستحق ذلك، ثم إنه يستحق كل ما تذكر له من حسنات، وهو مشهود له في عمل الخير خاصة مع الفقراء، وهذا من توفيق الله له، وأنا شاهد على ذلك، نعم إنه عبدالرحمن بن مساعد أدام الله في عمره.

استاد الأمير فيصل

نحن في دوري المحترفين ومعظم مباريات أندية الرياض تدور رحاها على استاد الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - ولكن إذا لم يتم وضع مقاعد في المدرجات، ويتم تأمين دخول الحكام واللاعبين من مكان غير المعمول به فلن يكون في الدوري المطلوب. المسؤولون مدركون والإمكانيات موجودة والوقت الآن موجود، ما المانع؟ السؤال عن الشؤون الفنية في الرئاسة؟؟؟؟

نقاط للتأمل

* التأمين مطلوب على السيارة ورخصة القيادة، ولا يمكن أن تعمل دون تأمين، واللاعب مكانك راوح، أليس الإنسان أولى من المركبة؟!

* طاعون العصر قلنا من المكسيك إلى البحرين، وبالأمس في الرياض، الحذر ثم الحذر والإبلاغ عنه لخطورته.

* كثرت هذه الأيام كوارث الطيران، ولكن تبقى أقل من حوادث السير خاصة أيام الاختبارات، فالله الله بعدم السهر والقيادة.

* الزميل سلمان المطويع (مشتاقلي وانا بعد مشتاقلك) وسوف نعود على خير ونلتقي على درب المحبة والخير إن شاء الله.

* كل ناد أعلن معسكره الخارجي، ويبقى اختيار العناصر بعناية وترك المحسوبية والعلاقة الشخصية.

* التوفيق كل التوفيق لمنتخبنا يوم الأربعاء القادم، والمهم ما بعد المباراة بغض النظر عن النتيجة.

* أخيراً دعواتي بالتوفيق للطلبة والطالبات في حصاد العام الدراسي.. ودائما نلتقي على خير عبر جريدة الجميع (الجزيرة). ولكم محبتي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد