Al Jazirah NewsPaper Monday  08/06/2009 G Issue 13402
الأثنين 15 جمادىالآخرة 1430   العدد  13402
مقتل 123 في اشتباكات الصومال
جماعة الشباب تنفي مقتل زعيمهم عويس

 

مقديشو - (رويترز)

أعلنت جماعة لحقوق الإنسان أن 123 شخصاً قتلوا في معارك بين جماعات متناحرة في وسط الصومال وقالت ميليشيا مؤيدة للحكومة إن زعيم حركة الشباب المتطرفة شيخ حسن ضاهر عويس قتل في الاشتباكات. ونفت ميليشيا عويس ذلك بوصفه دعاية.

وقال شهود إن عشرات الجثث تناثرت في شوارع بلدة وابهو بعد اشتباكات بين مقاتلين من جماعة الشباب المتشددة وحزب الإسلام من جهة والجماعة الإسلامية المعتدلة من جهة أخرى من أجل السيطرة على البلدة. وسقط معظم القتلى الجمعة.

وذكرت منظمة علمان للسلام المحلية ومنظمة هيومن رايتس ووتش أنها تأكدت من مقتل 123 مقاتلاً في واحدة من أسوأ المعارك خلال العام في الصومال الذي يمزقه الصراع.

وفي مقديشو تقاتل جماعة الشباب قوات الأمن التابعة للرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد. وفي المنطقة الوسطى تتقاتل الميليشيات الإسلامية المؤيدة والمناهضة للحكومة طوال العام مع تغير السيطرة على البلدات بشكل منتظم.

وذكرت الجماعة الاسلامية المعتدلة أن من بين القتلى الذين سقطوا في وابهو زعيم حزب الإسلام عويس وهو رجل يبلغ من العمر 62 عاماً ومتشدد تتهمه الولايات المتحدة والأمم المتحدة بأن له صلة بالقاعدة. وقالت الجماعة إنه مات متأثراً بجروح أصيب بها بطلقات نارية. ولكن شيخ موسى عرالي المتحدث باسم حزب الإسلام نفى نبأ وفاة عويس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد