Al Jazirah NewsPaper Monday  08/06/2009 G Issue 13402
الأثنين 15 جمادىالآخرة 1430   العدد  13402
خلال ورشة عمل بغرفة الرياض
صندوق (التنمية الزراعية) يدرس آلية جديدة للضمانات المطلوبة من المقترض

 

الرياض - خالد العيادة:

كشف المهندس عبدالله عبدالرحمن العوين مدير عام صندوق التنمية الزراعية أن ما أنفقه الصندوق منذ إنشائه بلغ 55 مليار ريال تمثلت في قروض وإعانات قدمها البنك الزراعي منذ قيامه قبل 45 سنة، وقال العوين: إن الصندوق عقب رفع رأس ماله إلى عشرين ملياراً يبحث إعادة صياغة نظامه ومنحه مزيداً من الصلاحيات التي ستزيد من قدرته على التعامل بكفاءة.

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمها صندوق التنمية الزراعية صباح أمس بغرفة الرياض والتي استعرض غيرها مشروع الخطة الإستراتيجية للسنوات القادمة وذلك بعد إعداد دراسة مفصلة عن القطاع الزراعي ومشاكله واحتياجاته. وقد حضر هذه الندوة رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الزراعية المهندس عبدالله سليمان الربيعان والأستاذ سمير قباني رئيس اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية بالرياض.

وبسؤال (الجزيرة) عن استياء المزارعين من شروط الإقراض برهن العقار أو ضمان بنكي أو كفيل وبخاصة صغار المستثمرين، أجاب المهندس عبدالله الربيعان أن هناك دراسة ومراجعة على آلية الضمانات التي يطلبها الصندوق من المفترض وسوف تنتهي في غضون الشهرين القادمين.

وبين مدير عام صندوق التنمية الزراعية أن مشروع الاستراتيجية سيطرح حزمة من الإجراءات تهدف لتحقيق عدد من الطموحات ومنها الحد من استهلاك المياه بالزراعة وترشيد استغلالها والتنمية الريفية وتوفير منتجات آمنة وسليمة والحفاظ على البيئة واستخدام التقنية وتوفير المعلومات بالإضافة إلى استغلال التنوع المناخي.

وأشار إلى أن المشروع المقترح سيقوم بطرح عدد من البرامج والمبادرات والآليات للوصول إلى تلك الأهداف التي تتركز حول توفر المعلومات الزراعية وبناء سلاسل الإمداد ودعم العمل التعاوني وتحسين قطاع الثروة الحيواني والاستزراع السمكي واستمرار العمل بالبرامج القائمة ودعم الأفكار الجديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد