Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/06/2009 G Issue 13405
الخميس 18 جمادىالآخرة 1430   العدد  13405
السودان قد يرجيء انتخابات فبراير مرة أخرى

 

الخرطوم - (رويترز):

قال مسؤول سوداني رفيع: إن الانتخابات البرلمانية والرئاسية وهي أول انتخابات وطنية ديمقراطية في السودان منذ أكثر من 20 عاماً من الممكن أن تؤجل مرة أخرى بعد تأجيلها من قبل إلى فبراير شباط من العام القادم. وهذه الانتخابات جزء رئيسي من معاهدة سلام هشة أبرمت عام 2005 وأنهت أكثر من 20 عاماً من القتال بين الشمال والجنوب على وعد بالديمقراطية.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات في يوليو تموز الماضي قبل إجراء استفتاء على استقلال الجنوب عام 2011م. وقال عبدالله أحمد عبدالله نائب رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات لرويترز: إن اللجنة تأخرت في جدولها الزمني بسبب تأخر الإعلان عن نتائج تعداد سكاني مهم وتشكيل اللجان الانتخابية في الولايات.

ولم يقترح عبدالله أي جدول زمني جديد ولكنه قال: إن تسجيل الناخبين الذي كان مقرراً في بادئ الأمر في يونيو حزيران من المرجح أن يبدأ الآن في نوفمبر تشرين الثاني بعد توقف سقوط الأمطار. وأتاحت معاهدة السلام التي أنهت الحرب الأهلية للجنوب حكومة تتمتع بحكم شبه ذاتي بزعامة حزب سابق للمتمردين وتقاسم الثروة النفطية وكذلك المقاعد الوزارية والبرلمانية في الحكومة الوطنية. وعندما تم التوصل إلى المعاهدة بين الشمال والجنوب عام 2005 رأت الولايات المتحدة وكينيا ووسطاء آخرون كانوا وراء المعاهدة أن الانتخابات النزيهة وسيلة لتشجيع سكان الجنوب على دعم الوحدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد