Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/06/2009 G Issue 13405
الخميس 18 جمادىالآخرة 1430   العدد  13405
الأمير خالد الفيصل شهد توقيع عقد تخصيص الأرض لصالح شركة المشروعات الصناعية السعودية
تخصيص 300 ألف متر بصناعية جدة الثانية لمشروع صناعي يستثمر مليار ريال

 

جدة - واس

شهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بمكتبه في جدة أمس مراسم توقيع عقد تخصيص أرض لأول مشروع صناعي في المدينة الصناعية الثانية بجدة بمساحة 300 ألف متر مربع لمشروع شركة المشروعات الصناعية السعودية (بيبسي) الذي سيبلغ استثمارها في المشروع ما يقارب المليار ريال.

حضر مراسم توقيع العقد مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة والمدير العام لشركة المشروعات الصناعية السعودية سالم بن أحمد بقشان.

ويعتبر المشروع أكبر تجمع صناعي لشركة بيبسيكو في الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث ستقوم الشركة بنقل مشاريعها ومصانعها إلى المدينة الصناعية الثانية لإنتاج المشروبات الغازية والعصائر والمياه الصحية وإسطوانات المياه الغازية وتصنيع العلب.

وعقب توقيع العقد اطلع سمو أمير منطقة مكة المكرمة على خطة تنفيذ المدينتين في كل من جدة والطائف التي استقطبت مئات الطلبات للمدينة الصناعية الثانية بجدة التي تم البدء بتطويرها قبل ثمانية أشهر.

وبينت الخطة التي قدمها مدير عام هيئة المدن الصناعية أن إنشاء المدن الصناعية الجديدة يأتي لتلبية الطلبات المتزايدة للأراضي الصناعية لتواكب ما تشهده المملكة من تنمية في عدة مجالات.

وأكد الدكتور الربيعة في عرضه للمشاريع الصناعية أن الاستثمارات التي ستنفق في تطوير المدينة الصناعية الثانية بجدة ستبلغ مليارً وسبعمائة ألف ريال للمرحلتين.

وأبان أن الهيئة قامت بالتعاقد مع إحدى شركات المقاولات الوطنية لتنفيذ مشروع تطوير المرحلة الأولى من المدينة الصناعية الثانية بجدة بمساحة 3.5 مليون متر مربع.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بطرح مشروع حق الانتفاع لإنشاء وتطوير وتشغيل وإدارة وصيانة مرافق مياه الشرب والمياه الصناعية والري والصرف الصحي والصناعي، ثم الإعادة بالمدينة الصناعية الثانية بجدة بنظام BOT إضافة إلى طرح مشروع تطوير المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الثانية بجدة وجاري استقبال عروض المطورين، وللتعرف على المواصفات والشروط يمكن زيارة موقع الهيئة www.modon.gov.sa وأكد التزام الهيئة بتقديم ما تحتاجه المشاريع الصناعية في المدينة الصناعية الثانية بجدة من خدمات الطاقة الكهربائية والاتصال عالية السرعة (المدن الذكية) والمياه والطرق والتبريد المركزي.

ولفت إلى شركة المشروعات الصناعية السعودية (بيبسي) ستكون أول عميل لمشروع التبريد المركزي ومشروع المياه، مبيناً أن استهلاك الشركة من المياه التي ستوفرها الهيئة 13.220م3 يومياً.

كما استعرض الربيعة أيضاً مراحل إنشاء المدينة الصناعية الثانية في محافظة الطائف والتي تقع شرق المحافظة وتبلغ تكلفتها التقديرية 150 مليون ريال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد