Al Jazirah NewsPaper Friday  12/06/2009 G Issue 13406
الجمعة 19 جمادىالآخرة 1430   العدد  13406
مؤكدا أن مبادرة السلام بداية مهمة
ميتشل يدعو العرب إلى خطوات ملموسة تجاه إسرائيل وأبو الغيط يضع شروطا

 

القاهرة- مكتب الجزيرة- علي فراج

أكد جورج ميتشل المبعوث الأمريكى للسلام في الشرق الأوسط أن بلاده تعمل بكل جد من أجل تحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون قد أوضحا ذلك بجلاء تام، وأضاف ميتشل عقب مباحثات أجرها بالقاهرة مع وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط أن السياسة الأمريكية الواضحة تتضمن كذلك تحقيق السلام بين إسرائيل والدول المجاورة لها،إضافة الى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية كلها، حسبما جاء في مبادرة السلام العربية وأكد المبعوث الأمريكى أن المبادرة العربية، وكما وصفها الرئيس أوباما تعد بداية مهمة يجب إدماجها في جهد السلام.

ودعا جورج ميتشل مجددا العرب إلى اتخاذ (خطوات ملموسة) تجاه إسرائيل ورد وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط واضعا شرطين رئيسيين للاستجابة لهذا المطلب.

وقال ميتشيل إن (المبادرة العربية وكما وصفها الرئيس (الأمريكي باراك) أوباما تعد مجرد بداية مهمة يجب إدماجها في جهد السلام ويتعين أن يتبعها خطوات وأعمال ملموسة للمساهمة في تحقيق هدف السلام المنشود). وأضاف (انه كما قال الرئيس أوباما في خطابه للعالم الإسلامي من القاهرة الأسبوع الماضي فإن للدول العربية دورا مهما من أجل نجاح جهد السلام). ورد وزير الخارجية المصرية على سؤال عن المسؤوليات الإضافية التي قال الموفد الأمريكي انها تقع على عاتق العرب واضعا شرطين رئيسيين لإعادة فتح مكاتب الاتصال والتمثيل العربية في إسرائيل التي أغلقت في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية الثانية في العام.2000 وأكد ان الشرطين هما الوقف الكامل للاستيطان وإعادة الأوضاع في الضفة الغربية إلى ما كانت عليه قبل الانتفاضة الثانية وخصوصا انسحاب الجبش الإسرائيلي من المدن. وقال أبوالغيط إن (أي خطوة) من جانب العرب يجب أن يقابلها (خطوة) من جانب إسرائيل. وشدد على أن (الأمر يتطلب خطوة إسرائيلية رئيسية تتمثل فى الوقف الكامل للاستيطان وإتاحة الفرصة للضفة الغربية لكى تنمو مثلما كانت في منتصف التسعينيات، أي انسحاب الجيش الإسرائيلي من كل المدن وإنهاء الحصار المفروض، وإلغاء كل مظاهر التواجد العسكري على الأرض الفلسطينية والعودة للتنفيذ الحرفي لإتفاق اوسلو(الذي كان يحدد مناطق محددة لتواجد الجيش الإسرائيلي). وغادر ميتشل القاهرة بعد محادثاته مع أبوالغيط متوجها إلى الأردن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد