Al Jazirah NewsPaper Friday  12/06/2009 G Issue 13406
الجمعة 19 جمادىالآخرة 1430   العدد  13406
سولانا دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي تجميد الاستيطان
مبارك طلب من نتنياهو تحديد حدود الدولة الفلسطينية

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - القدس- (ا. ف. ب)

أكَّد الرئيس المصري حسني مبارك أنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (تحديد حدود) الدولة الفلسطينية حتى يقوم العرب بخطوات في اتجاه تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وقال مبارك، في مقابلة مع التلفزيون المصري بثت وكالة أنباء الشرق الأوسط نصها الخميس، أنه خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في 11 أيار - مايو الماضي في شرم الشيخ اقترح نتنياهو (أن نقوم بخطوات متوازية معاً، بمعنى أن يقوم هو بعمل خطوة والعالم العربي من جانبه يخطو خطوة مماثلة). وأضاف (قلت له إن هذا الكلام لن يصلح.. فقبل ذلك فتحت بعض الدول العربية خمسة مكاتب تجارية لدى إسرائيل ولم تفعلوا شيئاً.. فليس لدى أحد ثقة فيكم..

ولا بد أن تقوموا بخطوة كبيرة لكي تساعدوا من قاموا بفتح هذه المكاتب للاستمرار مرة أخرى.. فبالتالي الخطوة الكبيرة تجر وراءها خطوة أخرى.. ومطلوب منك أن تحدد الحدود). من جهة أخرى دعا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الخميس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الموافقة على مبدأ قيام دولة فلسطينية وإعلان تجميد الاستيطان في خطابه حول إستراتيجية السلام الأحد. وصرح سولانا للصحافيين في القدس، حيث وصل الأربعاء في إطار جولة إقليمية (أود أن استمع إلى خطاب يتضمن تعهداً للحكومة الإسرائيلية بتسوية تقوم على أساس دولتين والتزام بشأن مسألة الاستيطان واستئناف العلاقات مع الفلسطينيين). وأضاف (هذا ما نتوقع وأنني واثق من أننا سنستمع إلى شيء من هذا القبيل). ويلتقي سولانا نتانياهو الخميس قبل التوجه إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وفي تشرين الثاني - نوفمبر 2007 أعاد رئيس الوزراء في حينها ايهود أولمرت وعباس في الولايات المتحدة تحريك المفاوضات للتوصل إلى اتفاق حول قيام دولة فلسطينية وهو هدف جهود الأسرة الدولية في السنوات الأخيرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد