Al Jazirah NewsPaper Friday  12/06/2009 G Issue 13406
الجمعة 19 جمادىالآخرة 1430   العدد  13406
الخطوة الأولى بدأت من عسير
المملكة من الأوائل عربياً في تطبيق المراصد الحضارية للمدن

 

أبها - واس

تزداد أهمية المعلومات والبيانات للمجتمعات البشرية يوماً بعد يوم خصوصاً أن تلك المجتمعات تتجه أكثر فأكثر إلى أن تصبح مجتمعات حضرية تساهم معلوماتها الدقيقة في تحديد وتقييم مستويات النمو في المجالات المختلفة وتحديد معدلات التنمية إيجاباً أو سلباً.. وهو ما يساهم مساهمة فاعلة في اتخاذ القرار المناسب.. ومن هنا نشأت فكرة المراصد الحضرية من خلال هيئة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لتقييم أوضاع واتجاهات الحضر العالمي.

وجاء في كتيب أصدرته أمانة منطقة عسير بعنوان: المرصد الحضري لأبها الحضرية بأن المملكة تُعد من أوائل الدول في العالم العربي التي تملك تجارب مكتملة للمراصد الحضرية حيث أنشأت أول مرصد حضري مكتمل بالمملكة عام 1424هـ ثم انطلقت مسيرة المراصد الحضرية في المملكة لتجوب مناطقها تباعاً حيث جاء توجيه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز بإنشاء مراصد حضرية في كل مناطق المملكة ومدنها الرئيسة.

وأوضح الكتيب أنه وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير بضرورة إنشاء مراصد حضرية في مدن المنطقة ويأتي العمل في مرصد أبها الحضرية كخطوة أولى بناء على ذلك.

ويتوقع للمرصد الحضري المحلي لأبها الحضرية أن ينتج معظم المؤشرات الدولية المتفق عليها بالإضافة للمؤشرات المحلية التي تعكس خصوصية أبها الحضرية عن باقي المدن الأخرى.

وتناول الكتيب عرضاً تعريفياً سريعاً بالمراصد الحضرية والمؤشرات وكذلك حزمة المؤشرات الحضرية الموسعة التي سيتم اختيار مؤشرات المرصد الحضري لأبها الحضرية من بينها أو الزيادة عليها.

وعرف الكتيب المرصد الحضري بأنه يعمل على جمع وتحليل واستخدام المؤشرات الحضرية في إعداد سياسات التنمية الحضرية على جميع المستويات (الإقليمية - الوطنية - المحلية) ومتابعتها وتقييمها.

وقد عبَّر عنه البعض بأنه مركز يعمل على تحديد الاحتياجات التنموية للمدينة والتجمعات السكانية المحيطة بها في إطار مجموعة من الأولويات والقضايا، وتوفير وإدارة المعلومات اللازمة للتطور العمراني والتخطيطي وتحسين أساس المعرفة الحضرية في مختلف أنحاء العالم من خلال مساعدة الحكومات والسلطات المحلية ومنظمات المجتمع الأهلي في الحصول على المؤشرات الحضرية والإحصائيات ومعلومات حضرية أخرى وتحديد السياسات والخطط وتوجيه مساراتها وأولوياتها.

وتعتبر مدينة أبها هي المركز الإداري لمنطقة عسير ويوجد بها مقر إمارة منطقة عسير ويتبع المدينة 8 مراكز إدارية هي مراكز السودة، صبح بللحمر، بللسمر، الشعف، تنومة، مربة، طيب، ومركز ردوم، كما يتبعها 11 محافظة هي: خميس مشيط، بيشة، النماص، محايل، سراة عبيدة، تثليث، رجال ألمع، أحد رفيدة، ظهران الجنوب، بلقرن، ومحافظة المجاردة.

وتتمتع المنطقة بتنوع شديد في مظاهر السطح من السهل الساحلي للبحر الأحمر إلى أعلى مرتفعات جبال السروات مما أحدث تنوعاً كبيراً في المناخ جعلها مقصداً سياحياً يقصده السائحون من مختلف أنحاء المملكة ودول الخليج، وتنقسم منطقة عسير إلى ثلاثة أقسام رئيسة هي المنطقة المحصورة بين جبال سراة عسير، وساحل البحر الأحمر، التي تمتد من المنحدرات الغربية لسلسة جبال السروات، وبمسافة من 150 - 170 كم تقريباً وبطول ساحلي يتجاوز 140 كم.

والقسم الثاني عبارة عن حزام جبلي بارتفاع من 1400م فأكثر عن سطح البحر يمتد موازياً لسهل تهامة، وللبحر الأحمر، ممثلاً العمود الفقري للمنطقة، وهي المنطقة الرئيسة والأكثر أهمية في منطقة عسير، نظراً لعلو مرتفعاتها، وجبالها التي يتعدى ارتفاعها الثلاثة آلاف متر عن سطح البحر بالإضافة إلى أنها تمثل أعلى سلسلة جبلية في شبة الجزيزة العربية ويتخلل هذه المرتفعات بعض الوديان الجبلية، والمنحدرات الصخرية، وتتركز بها معظم التجمعات السكانية نظراً لاعتدال جوها مقارنة بباقي المملكة.

القسم الأخير أرض شبه منبسطة ينحدر سطحها انحداراً تدريجياً نحو الشرق والشمال تبعاً لميلها وارتفاعها من (600 إلى 1400 متر) وتمثل التلال السمة المميزة للهضبة بالإضافة إلى مناطق الحرات.

وتحدث الكتيب عن النشاط الاقتصادي في منطقة عسير من مناطق الجذب السياحي بالمملكة لاعتدال مناخها وتضاريسها المتميزة إضافة للثروة النباتية والحيوانات البرية بالمنطقة، حيث تتنوع السياحة العسيرية بين سياحة شاطئية علي ساحل عسي المميز وسياحة تراثية لما تتمتع به المنطقة من تراث مميز، بالإضافة إلى السياحة الجبلية والسفاري.

كما تعتبر الأنشطة الزراعية والحيوانية من المقومات الأساسية للاقتصاد في المنطقة حيث تكثر معدلات الأمطار بالمنطقة مما دفع السكان للزراعة على شكل مصاطب لتجنب جرف التربة بالإضافة إلى الرعي وتربية الحيوانات بسبب توفر الأعشاب على مدار السنة، كما توجد 6 مراسي صيد علي ساحل عسير تقوم عليها الثروة السمكية بالمنطقة.

وتناول الكتيب المفهوم والنشأة عن أبها الحضرية حيث يُعبّر مفهوم أبها الحضرية عن الكتلة العمرانية الرئيسة بمنطقة عسير المكونة من ثلاث مدن هي مدينة أبها ومدينة خميس مشيط ومدينة أحد رفيدة.

وقد كانت مدينة أبها قديماً عبارة عن مجموعة من الأحياء القائمة حول قرية مركزية تُدعى مناظر ولم تلبث الأحياء أن اتصلت بعضها البعض فتكون منها ما يزيد عن أربعين حياً هي التي تعرف اليوم باسم أبها، يعتقد بعض الباحثين أن مدينة أبها كانت تعرف في التاريخ باسم أبقا وهو المكان الذي كانت إبل بلقيس تحمل الهدايا منه إلى النبي سليمان عليه السلام.

أما عن مدينتي خميس مشيط وأحد رفيدة فبسبب قربهما من مدينة أبها وقوة الربط بينهم من خلال طريق أبها - خميس مشيط وطريق الملك عبدالله الذي يربط بين مدينتي خميس مشيط وأحد رفيدة فقد التحمت الكتل العمرانية للمدن الثلاث ببعضها البعض مما استدعى اعتبارها كتلة عمرانية واحدة يتم تخطيطها وتنميتها بصورة متكاملة ككيان واحد.

وتقع أبها الحضرية أعلى جبال السروات في ملتقي عدة طرق إقليمية هي خميس مشيط - نجران، وخميس مشيط - الرياض، وأبها - الطائف، وأبها - جيزان.

وتصل مساحة الكتلة العمرانية لأبها الحضرية حوالي 198.4كم2 وتحتل مدينة خميس مشيط النصيب الأكبر من المساحة حيث تصل كتلتها العمرانية إلى 108.6كم2 تليها مدينة أبها بمساحة 72.3 كم2 وأخيراً.. وعن السكان فيصل إجمالي مدن أبها الحضرية إلى 580904 نسمة يتركز منهم 372695 نسمة بمدينة خميس مشيط و158129 نسمة بمدينة أبها و50080 نسمة بمدينة أحد رفيدة، حيث تحتل خميس مشيط المركز التاسع علي مستوى مدن المملكة من حيث السكان، أما أبها فتحتل المركز السادس عشر، وتأتي مدينة أحد رفيدة في مركز متأخر على مستوى المملكة.

وقدم الكتيب عدداً من المؤشرات الحضرية المتوقع التعامل معها في المرصد الحضري المحلي لأبها الحضرية مثل التعريف والنوع ومصادر البيانات وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بالنشاطات المختلفة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد