Al Jazirah NewsPaper Friday  12/06/2009 G Issue 13406
الجمعة 19 جمادىالآخرة 1430   العدد  13406
العالم ينفق 160 مليار دولار على مستحضرات التجميل سنوياً

 

الرياض - «الجزيرة»

في الوقت الذي أطلقت فيه هيئة الغذاء والدواء برنامجاً تثقيفياً يستهدف مستحضرات الرشاقة وتخفيف الوزن. ويحذر البرنامج الذي ينظمه قطاع الدواء بالهيئة في دورته الثالثة من مستحضرات الرشاقة وتخفيف الوزن ومستحضرات التجميل، ويهدف إلى رفع مستوى التثقيف الصحي وتوعية المواطنين بالمواضيع المتعلقة بالدواء. قدر أن حجم إنفاق العالم على مستحضرات التجميل لتغيير المظهر الخارجي ما يقارب 160 مليار دولار أمريكي سنوياً.

من جهة أخرى أكد استشاريون في مجال الجلدية وعلاجات الليزر أن سوق عمليات التجميل في السعودية، يشهد حالياً توسعاً كبيراً ومتزايداً من ناحية حجم وعدد المراكز المتخصصة في هذا المجال والتي يتجاوز عددها الـ 35 مركزاً في الوقت الذي تشهد فيه هذه المراكز نمواً كبيراً أشبه بما يسمى بالطفرة التجميلية، سواء على مستوى الإقبال المتزايد على هذا النوع من العمليات أو إنشاء المراكز المتخصصة في هذا المجال.

وقال الدكتور أحمد بن بدر العتيبي استشاري الجلدية وطب التجميل الرئيس التنفيذي لمراكز بانوراما التخصصي في السعودية إن المملكة شهدت خلال السنوات الثلاث الأخيرة نقلة كمية ونوعية في مجال العلاجات التجميلية سواء من ناحية ازدياد المراكز التي تعنى بهذه الجراحات أو الإقبال على هذه العمليات، لافتاً إلى أنه منذ قرابة السنوات العشر كانت هناك مراكز تعد على أصابع اليد الواحدة تقدم هذه الخدمات، أما الآن فهناك أعداد لا تحصى من هذه المراكز يزيد عددها على 35 مركزاً متخصصاً حيث تشبع السوق السعودي حالياً من هذا النوع من الخدمات.

وأضاف الدكتور العتيبي أن هناك مراكز سعودية تقدم خدمات على مستوى عالٍ وعالمي لا تقل مستوى عن أوروبا وأمريكا المتقدمة في هذا المجال، وأشار إلى وجود العديد من المراكز التي تتعامل مع الطب بشكل عام والجراحة التجميلية بشكل خاص كمصدر رزق بغض النظر عن النوعية المقدمة من الخدمات للمريض.

وبين أن أكثر الفئات العمرية إقبالاً على هذه العمليات هي بين سن 28 و37، وذلك بنسبة 35 في المئة، تليها الفئة العمرية بين سن 18 و28 بنسبة 31 في المئة، ثم الفئة العمرية بين سن 37 و50 بنسبة 25 في المئة، فالفئة العمرية ما فوق سن 50 بنسبة 6 في المئة، وأخيراً الفئة العمرية الواقعة ما دون سن 18 بنسبة 3%، مؤكداً أن أكثر العمليات التي تحظى بإقبال كبير تتمثل في إزالة الشعر الزائد بالليزر وحقن البوتكس وحقن مواد الكولاجين ثم الإجراءات الجراحية مثل شفط الدهون وتكبير الصدر وتجميل الأنف عند السيدات. فيما تتمثل نوعية العمليات التي تحظى بإقبال الرجال في عمليات زراعة الشعر وتجميل الأنف، مع تزايد الإقبال على عمليات شفط الدهون وإزالة الشعر. وتأتي النساء في مقدمة طالبي هذه الخدمات بنسبة 85 في المئة، والرجال بنسبة 15 في المئة.

من جهة أخرى قال استشاري الجلدية والتجميل المدير الطبي لمركز بانوراما التخصصي الدكتور علاء عطاالله إن إجراءات التجميل والعناية بالبشرة في زيادة مطردة ونموها مستمر سنوياً، وان الإقبال على التجميل بشكل عام هاجس كل سيدة سعودية أو خليجية ولم يقتصر الأمر عند ذلك بل امتد للرجال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد