Al Jazirah NewsPaper Friday  12/06/2009 G Issue 13406
الجمعة 19 جمادىالآخرة 1430   العدد  13406
رعى تدشين أول طائرتين من 72 مقاتلة (تايفون) للقوات الجوية.. الأمير خالد بن سلطان من لندن:
العالم يعرف أن القوات السعودية القتالية ليست للعدوان ضد أي بلد ولكن لحماية المملكة

 

لندن - واس:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية أمس حفل مراسم تدشين أول طائرتين (تايفون) من طائرات القوات الجوية الملكية السعودية البالغ عددها (72) طائرة بمقر الشركة البريطانية للطيران والفضاء في مدينة (وارتن) بالمملكة المتحدة.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل وزير القوات المسلحة بوزارة الدفاع البريطانية بيل رامل وصاحب السمو الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد بن فيصل قائد القوات الجوية الملكية السعودية ومعالي قائد القوات الجوية البريطانية الفريق جيلينت توربي الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية والفضاء.

وبدئ الحفل بعزف السلام الملكي للبلدين، ثم شاهد سموه والحضور عرضاً مرئياً وثائقياً يحكي العلاقات الوثيقة بين حكومتي المملكة العربية السعودية، وحكومة المملكة المتحدة.

بعد ذلك شاهد سموه عرضاً عن مشروع (سلام) وتخلل العرض إيضاح للجوانب التي تتضمنها وثيقة التفاهم بين الحكومتين خلال الشراكة الوثيقة بين وزارتي الدفاع في البلدين، والتمارين المشتركة والمساندة الفنية لطائرات التايفون ونقل وتوطين التقنية وتجميع عدد 48 طائرة في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع شركات التوازن الاقتصادي.

إثر ذلك شاهد سمو الأمير خالد بن سلطان عرضاً مرئياً عن طائرات التايفون. عقب ذلك ألقى بيل رامل كلمة عدّ خلالها تسليم أول طائرتين (تايفون) خطوة مهمة في تحقيق أهم نقاط اتفاق التفاهم الذي نص - خصوصاً - على تجديد القوات الجوية السعودية ومؤشراً على عمق العلاقة القوية بين البلدين.

كلمة الأمير خالد بن سلطان

عقب ذلك ألقى سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز كلمة خلال حفل التدشين، قال فيها: (إنه لشرف عظيم لي، أن أنقل إليكم تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - وأنا سعيد بوجودي هنا اليوم بالنيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، لأشهد خطوة رئيسية أولى في عملية تطور وتقدم القوات المسلحة للمملكة).

وأضاف: (إن ما نراه اليوم هو أول مجموعة من 72 طائرة تايفون ستصل المملكة، وهي خطوة رئيسية في نمو القوات الجوية الملكية السعودية، العنصر القوي لعملية الدفاع عن دول الخليج العربي).

وتابع قائلاً: (إن طائرة التايفون، تساعد في التأكد من أن تحافظ المملكة على واحد من أفضل القوات الجوية في الشرق الأوسط، وقيادتنا لديهم الحكمة في استخدام هذه القوات بالشكل المناسب، وستواصل هذه القوات المساهمة في استقرار المنطقة).

ووصف سموه طائرة التايفون، بأنها طائرة رائعة، مشيراً إلى أنها تشهد على المهارات الرائعة في قطاع الصناعة الأوروبي الذي أنتج هذا الجيل الرابع من هذه الطائرة المقاتلة.

وأكد سمو الأمير خالد بن سلطان أن المملكة لديها ثقافة دفاع ذاتي قوية في الجو وعلى البحر وعلى الأرض، لافتاً النظر إلى أن معظم العالم يعرفون أن القوات السعودية القتالية، ليست للعدوان ضد أي بلد، ولكن لحماية المملكة.

وقال أيضاً: (هدفنا هو ليس أكثر ولا أقل من الدفاع عن وطننا لعقود قادمة) مشيراً إلى أن غالبية طائرات التايفون سيتم تصنيعها في المملكة، معرباً عن تطلعه وترحيبه بنقل المزيد من التقنيات العالية في شركة (بي آيه إي) إلى معاهد المملكة ومصانعها.

وخلال الحفل توجه سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لساحة العرض الجوي، حيث شاهد إحدى طائرات التايفون تؤدي العرض الجوي. بعد ذلك التقطت مجموعة من الصور التذكارية أمام طائرة التايفون السعودية.

وأبرز سموه في تعليق له بعد العرض الجوي أهمية طائرة التايفون وقدرتها التقنية والتكنولوجية العالية.

عقب ذلك حضر سموه حفل الغداء الذي أقامته الشركة البريطانية للطيران والفضاء بهذه المناسبة.

حضر مراسم التدشين وحفل الغداء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وايرلندا والملحق العسكري السعودي لدى المملكة المتحدة العميد الطيار الركن داوود السليم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد