Al Jazirah NewsPaper Friday  12/06/2009 G Issue 13406
الجمعة 19 جمادىالآخرة 1430   العدد  13406
رفع التحذير للمرحلة السادسة.. هاتف مجاني للاستفسار.. وزير الصحة:
اكتشاف الحالة الثالثة بمرض إنفلونزا الخنازيرلطفل سعودي قادم من أمريكا

 

الرياض - أحمد القرني:

أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن اكتشاف الحالة الثالثة بمرض إنفلونزا الخنازيرH1N1 A في المملكة العربية السعودية لطفل سعودي يبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف مساء أمس الخميس 18 - 6 - 1430هـ الموافق 11 - 6 - 2009م.

وأوضح الربيعة أن الطفل عاد إلى المملكة برفقة أهله من الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأحد الماضي 14 - 6 - 1430هـ الموافق 7 - 6 - 2009م ولم تكن قد ظهرت عليه أعراض المرض حين وصوله حيث قام بمراجعة مستشفى القوات المسلحة بالرياض يوم أمس الأول الأربعاء وذلك عند شعوره بالأعراض وأجريت له الفحوصات المخبرية اللازمة في مثل هذه الحالة وتم التأكد من إصابته بمرض أنفلونزا الخنازير صباح أمس الخميس حيث كانت النتائج إيجابية.

وطبقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير التي تستند على توصيات منظمة الصحة العالمية فقد جرى إعادة الفحص المخبري في المختبر المركزي بالرياض التابع لوزارة الصحة مساء أمس الخميس حيث أظهرت النتائج أنها إيجابية وأنه مصاب بمرض إنفلونزا الخنازير H1N1 A، ويخضع الطفل حالياً للإجراءات الطبية المتعارف عليها في مثل هذه الحالة وذلك بمستشفى القوات المسلحة بالرياض.

وأشار وزير الصحة أنه في إطار الإجراءات الاحترازية الوقائية فقد قام مستشفى القوات المسلحة والخدمات الطبية بالرياض بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمخالطين للطفل وأظهرت النتائج ولله الحمد أنها سلبية.

وتود الوزارة الإيضاح أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين.

كما تود الوزارة التأكيد أنها حريصة على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع وستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولا بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة.. لذا تهيب بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص، وستقوم بإبلاغ الجميع بأي إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه.

وقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية (8002494444) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض إنفلونزا الخنازير A H1N1 وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه وذلك خلال أوقات الدوام الرسمي.

من جهتها قالت مديرة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان أمس: إن المنظمة ترفع التحذير من وباء إنفلونزا الخنازير إلى المرحلة السادسة وهو أعلى مستوى على مقياسها المؤلف من ست نقاط بما يوضح انتشار الوباء. وأضافت أن التقييم العالمي لمنظمة الصحة أن الوباء معتدل.

وقالت أيضا: إن منظمة الصحة لا توصي بإغلاق الحدود وأنه لا ينبغي أن تفرض قيود على حركة الناس والسلع والخدمات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد