Al Jazirah NewsPaper Friday  12/06/2009 G Issue 13406
الجمعة 19 جمادىالآخرة 1430   العدد  13406
بعد اكتشاف (349) كوكباً خارج النظام الشمسي
البحث عن الحياة خارج كوكب الأرض

 

يحاول العلماء كشف (علامات) مماثلة في الغلاف الجوي للأرض خلال خسوف القمر، أو في مكونات ضوء القمر الرمادي.

واستطاع فريق من (معهد الفيزياء الفلكية) في جزر الكناري، خلال هذا الخسوف (تمييز طيف الأرض، وكأنه يراقب بدءاً من مسافة فلكية وخلال مرور الأرض أمام الشمس)، واكتشف الفريق 349 كوكباً خارج النظام الشمسي، من بينها 59 كوكباً خلال مرورها أمام نجمها.

وخلال خسوف القمر، تمت ملاحظة وجود الأكسجين والأوزون والمياه وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان في أجواء الأرض، فضلاً عن بقايا ثاني أكسيد النتروجين، وهو على ما يشير انريك باليه وزملاؤه (غاز يصدر خصوصاً من نشاطات انسانية). وكانت مراقبة الضوء الرمادي، أي الجزء القاتم من القمر المضاء من الأرض فحسب، سمحت في السابق بتمييز آثار حياة في المحيط الجوي للأرض، وعلى الأرض نفسها.

وفي العام 2001 لاحظ لوك ارنولد وفريقه من مرصد أوت بورفانس (اواش بي) ومن مرصد باريس خلال تحليلهم طيف الضوء الرمادي، وجود مادة الكلوروفيل التي تدل على الحياة النباتية على الأرض.

وينبغي للإنسان، بنتيجة عجزه عن إرسال مسبارات إلى الكواكب البعيدة خارج النظام الشمسي، الاكتفاء طويلاً باستخدام التيلسكوبات من أجل تحديد العلامات التي تدل على وجود حياة في محيط هذه الكواكب الجوية أو تكشف عن وجود نبات على أرضها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد