Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
خطاب مشعل يُذيب التباينات السياسية بين فتح وحماس
الزهار يدافع عن السياسة المصرية ويؤكد: إدارة أوباما لم تخرج عن دائرة القول

 

غزة - بيروت - من بلال أبودقة

قال د. حمود الزهار، عضو المكتب السياسي لحركة حماس: (إن السياسة الأمريكية لم تخرج عن دائرة القول حتى الآن، وإن هناك قضايا فلسطينية كبيرة بحاجة للحل، مثل قضية القدس وحق العودة ووقف الاستيطان، مؤكداً أننا لا نستطيع القول إن هناك موقفاً أمريكياً جدياً أكثر من المواقف المعلنة).

وكان الزهار يعقب على المساعي الأمريكية الحالية، لاستئناف المفاوضات على المسار الفلسطيني عشية خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو يوم غدٍ الأحد.

في غضون ذلك وصف الزهار ما نقل عن مسئولين في حركة حماس قولهم (إن حماس لمست جدية مصرية لأول مرة لإنجاز المصالحة الفلسطينية) وصف هذه التصريحات بـ (غير الدقيقة)، وتساءل، هل يعني هذا أنه لم تكن هناك جدية مصرية؟ وحول إمكانية التوقيع على اتفاق المصالحة الفلسطينية في السابع من يوليو - تموز القادم، قال الزهار: إذا أثمرت الضغوط المصرية على السلطة في رام الله لوقف حملاتها في الضفة الغربية، فهناك إمكانية لإنجاز الاتفاق.

من ناحيته أعرب الكاتب والإعلامي الفلسطيني (بلال الحسن) في تصريح صحافي عن تفاؤله بالمناخ العام الذي تسير فيه الجهود المصرية لإنجاز التوافق الوطني الفلسطيني، وقال: (أعتقد أن مصر تدير المفاوضات بين حركتي (حماس) و(فتح) بشكل إيجابي ومتوازن، وأرى أن الحوار الوطني الفلسطيني سائر في طريق النجاح على أرضية تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل من أنهم لا يعارضون حلاً على حدود 1967، بمعنى القبول بحل ضمن ما تنادي به السلطة الفلسطينية، ذلك أن أحد أسباب الانقسام ناجم عن التفريط والتنازل، ورأي كهذا لا شك أنه يساعد في تهيئة مناخ إيجابي للتوافق، هذا بالإضافة إلى أن مصر ستعمل على تهيئة المناخ للاتفاق، وستضغط لإنهاء الحملة الأمنية التي تستهدف قادة (حماس) والمقاومة في الضفة الغربية، ولذلك أرجح أن تكلل الجهود المصرية بالنجاح وأن يبرم التوافق الفلسطيني مطلع يوليو - تموز المقبل كما هو محدد له).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد