Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/06/2009 G Issue 13407
السبت 20 جمادىالآخرة 1430   العدد  13407
نبض الحرف
بالجماهير سنصل إلى جنوب أفريقيا..!
عبد الواحد المشيقح

 

غنيمة تلك النقطة التي عُدنا بها من أمام منتخب كوريا.. وذلك عطفا على أمور كثيرة.. أهمها أننا لعبنا خارج أرضنا.. وأمام الفريق المتصدر.. الذي يُعد أيضا أفضل الفرق.. وأكثرها تكاملا وانسجاما.. هذا فضلا عن طرد أحمد عطيف.. وقبله إصابة عبده.. ثم عدم قراءة بوسيرو للمباراة كما يجب.. فقد وقع بأخطاء كادت تكلف الفريق نتيجة المباراة.. عندما لم يوفق في اختيار التشكيل المثالي لخط الوسط.. ووضح الضعف في هذا الخط تحديدا من أول المباراة فكانت الكرة بين أقدام اللاعبين باجتهاد ذاتي.. والحماس فقط من يُحرك هذا الخط وبعد زواله تعود الأوضاع إلى طبيعتها.. ويسير الأداء بطيئا.. وغير منسجم نهائيا.. وطرد أحمد عطيف جاء نتيجة الضغط المتواصل على مرمانا.. دون أن يجد عطيف من يخفف عنه العبء.. ولو تواجد إلى جانبه عزيز بدلا من حسين عبدا لغني لتبدلت أمور كثيرة.. ولذا فأن النقطة التي حصل عليها منتخبنا كانت (غنيمة) رغم أنه بالإمكان أن يكون أفضل مما كان..!

علينا هُنا أن نتعامل بواقعية في مباراة تحديد (المصير) أمام المنتخب الكوري الشمالي.. بعيدا عن التهويل والمجاملة والتطبيل.. وبقناعة نؤمن من خلالها.. أن منافسنا ليس بذلك الفريق الذي لا يمكننا التفوق عليه.. ولكن علينا أن ندرك أيضا أن هذا لن يأتي بسهولة وإنما بدراسة كافة الأخطاء التي وقعنا بها في المباراة الماضية..!

إمكانية الفوز لن تكون صعبة.. إن حسبنا حسابنا جيدا.. فاندفاع الفريق للأمام بطريقة مُبالغ فيها قد يُكلفنا الكثير.. كما أن التحفظ الدفاعي المُبالغ فيه هو الآخر أمر مرفوض.. وربما رمانا إلى متاهات نحن في غنى عنها.. أي أن الأسلوب (التوازني) هو الحل الأمثل.. فهو الذي سيحفظ سلامة اهتزاز شباكنا.. ويكفل للمنتخب هيبة هجومية..!

ويبقى العبء الأكبر في تحقيق هذه (الموازنة) لخط الوسط.. ولا أعتقد بأن بوسيرو بعيد عن هذا التفكير في أهمية الدور الكبير الذي سيلعبه خط الوسط.. خاصة أننا سنفتقد أبرز عنصرين في هذه المنطقة (أبناء) عطيف.. فتواجد عزيز منذ البداية بات أمرا حتميا.. مع عدم المجازفة بإشراك عبدالغني في الوسط (فنجاحه) أمام الإمارات من خلال شوط.. لا أعتقد أنه يشفع له باللعب أساسيا في مركز غير مركزه.. وإن لم يكن بجانب عزيز لاعب (محور) آخر يؤدي نفس الدور الذي سيلعبه عزيز فصدقوني أن (مصير) عزيز سيكون نفس (المصير) الذي كان عليه أحمد عطيف أمام كوريا الجنوبية.. اجتهاد.. وحماس فقط.. ومن ثم ربما يتعرض لبطاقة حمراء نتيجة عدم المساندة..!

طريق الوصول إلى جنوب أفريقيا لن يكون (صعبا) على الصقور الخضر بإذن الله.. خاصة وأن مسألة التأهل ستكون في أيدينا.. ولا ننتظر نتائج المنتخبات الأخرى.. ونجن تعودنا من نجومنا التمثيل المُشرف.. وإن كان هنالك لنا من رجاء.. فهو ضرورة الحضور الجماهيري وملء المدرجات.. فبالجماهير سنصل إلى جنوب أفريقيا بحول الله.

الصُلح خير

بعد اجتماعات لجنة الاحتراف مع مندوبي النصر وأبها.. لمناقشة صحة توقيع لاعب أبها عبدالله القرني لمصلحة النصر.. خرجوا من اجتماعهم بلا شيء.. وكان ذلك أشبه بضربة موجعة للمتابعين وقبلهم أنصار الناديين.. فكيف تجتمع لجنة الاحتراف بأعضائها.. ولا يستطيعون حل قضية بسيطة مثل قضية القرني..!

لجنة الاحتراف تقوم أحيانا بمحاولات واهية.. لإقناع المتابعين أن حل مثل هذه القضايا.. تحتاج إلى التروي ولا تكون قرارات متسرعة.. وأن مثل هذه القضايا أمر يحتاج إلى مزيد من الاجتماعات والمناقشات والدراسات.. بينما الصحيح أن اللجنة ما زالت عاجزة عن تطبيق اللوائح والأنظمة أمام الجميع دون أن يكون هناك تباين في قراراتها..!

والمدة التي التي كانت بين شكوى أبها على النصر ومن ثم اجتماع اللجنة مع مندوبي الناديين كانت مدة طويلة.. كما أن المدة التي فصلت بين الاجتماع وبين (صُلح) الناديين واتفاقهما مدة هي الأخرى طويلة.. وعلى ما يبدو أن لجنة الاحتراف كانوا ينتظرون أن يأتيهم (الفرج) وهو ما حدث بالصُلح بين الطرفين.. وتصاعدت مع هذا الصُلح تنهدات الارتياح من لجنة الاحتراف ليس لأن اللاعب سيذهب للنصر وأبها سحب (شكواه) ولكن لأنهم سيحفظون ماء الوجه أمام الرأي في عجزهم كل هذه المدة الطويلة في حل قضية لا أعتقد كما لا يعتقد غيري بأنها قضية تحتاج إلى هذه الاجتماعات والأخذ والرد.. لو أننا تعاملنا أمام جميع قضايا الاحتراف وفق الأنظمة واللوائح..!

قضية القرني وأي قضية أخرى ستصل إلى لجنة الاحتراف.. مطلوب (البت) فيها فورا دون الحاجة إلى جعلنا نعيش قصة فيلم (سينمائي) ضعيف الفكرة.. والسيناريو.. والإخراج.. لجنة الاحتراف أمامها أنظمة ولوائح.. يفترض منها تطبيقها فورا مع أي قضية كانت.. فإذا كانت اللجنة ستُطبق الأنظمة في جميع قراراتها فهي لن تترك لأحد أي مدخل عليها.. أما أن استمرت هكذا تنتظر (الصُلح) فهي لجنة مع احترامي لها عاجزة..!

بقايا

** سمعنا وجهة نظر مسؤولي قنوات art بعدم نقل لقاء منتخبنا الودي أمام الصين بيد أنه كان بودنا أيضا أن نسمع رأي (رسمي) من اتحاد الكرة حيال حرمان الجماهير من مشاهدة المنتخب حتى مع القنوات التي دفعوا رسوم للاشتراك بها..!

** ما قدمه محمد مفتي لاتحاد الطائرة على مدى السنوات الطويلة التي كان فيها رئيسا للاتحاد يستحق عليه الشكر والتقدير.

** الشكر لكافة أعضاء منتديات سكري القصيم الذين غمروني بلطفهم ومشاعرهم النبيلة.

** عطيف رابع نجم سعودي (يخسره) المنتخب بعد مالك معاذ والحارثي والفريدي في مرحلة مهمة.

** مسؤولو الاتفاق وجهوا أصابع الاتهام صوب مسئولي الأهلي الإماراتي برحيل مدربهم أندوني بالتوقيع لهم ولكن هذا لا يمنع من تحميل المسئولية أيضا للإدارة الاتفاقية بتأخرها في حسم التجديد معه منذ وقت مبكر..!

** أقل ما يقال عن لاعبي التعاون الذين يشاركون بكثرة في ملاعب الحواري أنه من أمن العقوبة أساء الأدب..!

** كل من يُشاهد الخلافات على (أعمدة) الصحف بين رجالات الجبلين لا يستغرب وقوع الجبلين في موقع لا يليق باسمه ومكانته..!

** المشاهدون أكثر فرحا من أنصار ذلك النادي بافتتاح القناة الجديدة لعل (المداخلات) تتجه صوب تلك القناة..!

** من يستطيع أن يضم مهاجم هجر خالد الرجيب فلا شك أنه سيكون كسب لاعبا موهوبا لا يقل إمكانات عن السهلاوي ولكن الفارق أنه ربما يضم الرجيب بربع قيمة السهلاوي..!

** عموما السهلاوي والرجيب من نجوم دوري الأولى ولكن المهاجم الأول في الدوري برأيي هو مهاجم التعاون محمد الراشد بدون منازع..!

** تجاهل الاتحاديين لدفع (مصاريف) العملية الجراحية لسعود كريري أمر (يفشل) بصراحة في زمن الاحتراف..!

** حجز لمدة أسبوع في أحد الفنادق القريبة من مبنى التلفزيون حتى يضمن استدعاءه من القناة عند اعتذار أي ضيف..!

آخر الكلام

لم يكن مستغربا ذلك الدعم الكبير الذي ناله نادي نجران من الأمير مشعل بن عبدالله.. فهو الأمير الشهم والعاشق للرياضة وأحد الذين عملوا ويعملون لرقي الرياضة السعودية.



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد