Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/06/2009 G Issue 13408
الأحد 21 جمادىالآخرة 1430   العدد  13408
إمام المسجد والدور المطلوب
محمد المنصور الشقحاء

 

عندما تم إنشاء وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عام 1414هـ تم تحديد مهامها ودورها في سياق مؤسسات الدولة بشكل عام.

ومن أقسام الوزارة (قطاع المساجد) ومن أهم الأهداف التي يقوم بها هذا القطاع:

1- تعميم المساجد بمختلف فئاتها وسد الحاجة إليها في كل بلد وبقعة في المملكة يوجد فيها سكان مقيمون، أو تثبت الحاجة إلى إقامة مسجد فيها.

2- تحقيق وحدة الأمة، وتوكيد مبدأ الأخوة الإيمانية بين أفرادها من خلال المساجد.

3- الاهتمام بأئمة المساجد، والخطباء، والمؤذنين، والخدم، والمراقبين، ووضع السياسات اللازمة لسد الاحتياج منهم، وتحسين مستواهم.

ومن خلال عنوان المقال: أناقش الفقرة الثالثة أي دور الوزارة في تحسين أوضاع الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد على ضوء النظام الصادر عام 1392هـ وقد عاملهم النظام على أنهم مكلفون؛ كما جاء في المادة الثانية (يعامل جميع المعينين بموجب أحكام هذا النظام على أساس مبدأ المكافأة المقطوعة وليس على أساس المراتب الثابتة في الميزانية).

وفي عام 1395هـ صدر قرار يخول وزارة الحج والأوقاف صرف مكافأة لمن يقوم بعمل أحد موظفي المساجد متى كان الموظف متغيبا في إجازة مرضية فقط.. الخ؛ وفي عام 1398هـ تم تعديل الفقرة (ب) من المادة (3) في اشتراط السن إلى 18 سنة على الأقل لتكليف طلاب جماعات تحفيظ القرآن، وفي عام 1400هـ جرى تأكيد عدم تفرغ الإمام (لا ضرورة للتفرغ ويكفي أن يتعهد الإمام بقيامه بالصلوات الخمس في المسجد المكلف به حتى يساعد هذا على وجود أكبر عدد من السعوديين. ولأن التفرغ قد لا يحقق إلا مقداراً يسيراً من تغطية الحاجة.. وكما أنه في تلك الحالة سوف ترتفع المكافأة ارتفاعاً كبيراً عن المكافأة المقترحة).

وبما أن الإمامة والأذان عبادتان جليلتان تدخل في فقه الوظيفة اليوم كباقي المهام الشرعية التي تتولى الدولة تطويرها وتحديثها بما يفرضه الواقع الإداري لحاجات المجتمع وقد شرعت الدولة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو حسبة فأصبح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وظيفة عامة (وليست الحسبة أمراً مطلقاً يفعله كل من شاء بل لها شروط لابد من تحققها وصفات يتحتم توفرها) فكان نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الصادر عام 1400هـ وحدد الباب الثالث تعيين وترقية أعضاء وموظفي الهيئات وتأديبهم؛ فتقول المادة السابعة (يتم اختيار رئيس، وأعضاء هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمفتشين والمحققين، ورؤساء الأقسام الدينية، والمشرفين، والمساعدين من ذوي المؤهلات العلمية المناسبة والمشهود لهم بحسن السمعة، ونقاء السيرة وفقا للشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية التي يصدرها الرئيس العام بالاتفاق مع رئيس الديوان للخدمة المدنية) وتقول المادة الثامنة: (مع مراعاة ما نص عليه نظام الخدمة المدنية تنتهي خدمة منسوبي الهيئة في الحالتين الآتيتين:

أ- الحكم عليه في جريمة تفقده السمعة والاعتبار.

ب- قيام شبهات قوية تمس سمعته واعتباره).

ومن هنا حكم أخذ الأجرة على الإمامة والأذان بالرغم من اختلاف النصوص والدولة هي اليوم المعنية ببناء المساجد وتشغيلها وتولي العناية بها جائز.

وقد أجاز قرار تعديل بعض مواد نظام الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد الصادر عام 1400هـ في الفقرة الثانية من سادساً (يجوز تعيين خدم للجوامع والمساجد بموجب لائحة المعينين على بند الأجور ومعاملتهم وفق الأحكام المنظمة لذلك. كما أنه استثناء من ذلك يجوز لوزارة الحج والأوقاف أن تعهد بأعمال نظافة وصيانة الجوامع والمساجد في المدن الكبيرة إلى مؤسسات متخصصة بالنظافة والصيانة وذلك إذا تعذر تعيين خدم لتلك الجوامع أو المساجد أو كان مستوى النظافة دون المستوى المطلوب).

وبما أن نظام الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد أكد (مراعاة مواعيد الصلاة) وقالت الفقرة الثالثة من سادسا في التعديلات الصادرة عام 1400هـ (يجب على الإمام والمؤذن المحافظة على أوقات الصلوات الخمس) ويتعهد الإمام بقيامه بالصلوات في المسجد المكلف به، إنما الملاحظ تأخر بعض المكلفين عن صلاة الظهر لارتباطهم بمهام عملهم الرسمي وان حضر أخل بالعمل المناط به وهذا نجده في المحاكم وفي المدارس ظاهراً للعيان.

وهنا ومن خلال المسمى المعتمد لتوصيف الأئمة والمؤذنين والخدم، ومقارنة بما صدر من بيانات توضح مراتب كل تخصص في الوظيفة العامة، مثل سلم رواتب المعلمين، وكادر الوظائف الطبية، وسلم رواتب ومراتب الموظفين داخل الهيئة وخارجها، فنحن بحاجة إلى سلم وضيفي عام للمساجد يشمل الإمام والمؤذن والمراقب والخدم لارتباطهم بوقت الصلاة خلال النهار والليل وتحدد مؤهلات كل وظيفة:

1- إمام جامع أ. شهادة جامعية في الشريعة - يعين بالمرتبة الثامنة.

2- إمام جامع ب. شهادة جامعية في الدراسات الإسلامية - يعين بالمرتبة السابعة.

3- إمام مسجد أ. الثانوية العامة مع حفظ نصف القرآن - يعين بالمرتبة الخامسة.

4- إمام مسجد ب. الثانوية العامة مع حفظ ربع القرآن - يعين بالمرتبة الرابعة.

5- إمام مسجد ج. الكفاءة المتوسطة مع حفظ ربع القرآن - يعين بالمرتبة الثالثة.

6- مؤذن جامع -الكفاءة المتوسطة- يعين بالمرتبة الثالثة.

7- مؤذن مسجد -الابتدائية- يعين بالمرتبة الثانية.

8- خادم جامع على وظائف خارج الهيئة (المستخدمين).

9- خادم مسجد على وظائف خارج الهيئة (المستخدمين).

هذا يعيد للمسجد من خلال اختيار وتعيين هذه الفئة وفق نظام الخدمة المدنية وحسب الشروط المناسبة وفق لائحة تعدها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لمناقشتها في مجلس الشورى ويكون اعتمادها لكل عمل ويعاد معها للمسجد: دوره الديني والاجتماعي ولنا في مسجد رسول الله المثال حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم الإمام الأول والمعلم المعصوم وقائد الأمة الاجتماعي الذي نتعلم عليه.

ويستوعب كوظيفة رسمية قطاع كبير من المؤهلين الباحثين عن عمل كما أنه يحصن وظائف الدولة من خيانة الأمانة غير المقصودة التي يرتكبها بحسن نية موظف كلف كإمام أو مؤذن في مسجد بالمكافأة.

يقول سبحانه تعالى: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ} (18) سورة التوبة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد