Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/06/2009 G Issue 13408
الأحد 21 جمادىالآخرة 1430   العدد  13408
ستعتبر أي حظر عليها عملا حربيا وسترد عليه عسكريا
كوريا الشمالية تتوعد بإنتاج مزيد من القنابل النووية

 

سيول- وكالات:

توعدت كوريا الشمالية السبت ببناء المزيد من القنابل النووية والبدء في تخصيب اليورانيوم لاستخدامه في الأسلحة النووية بعد ان فرض مجلس الأمن عقوبات عليها لاجرائها تجربة نووية الشهر الماضي.

ووصفت وزارة الخارجية الكورية الشمالية قرار مجلس الأمن بتشديد العقوبات بانه (ثمرة خسيسة) للحملة التي شنتها الولايات المتحدة، وقالت ان كوريا الشمالية لن تتخلى ابدا عن اسلحتها النووية وستعتبر اية محاولة لوقفها عملا حربيا. وصوت أعضاء مجلس الأمن بالاجماع على تشديد العقوبات على كوريا الشمالية لاعاقة برامجها النووية والبالستية.واشادت واشنطن الجمعة بالقرار الا انها حذرت من ان بيونغ يانغ يمكن ان ترد ب(مزيد من الاستفزاز).

وقالت كوريا الشمالية في بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الأنباء الرسمية انه (سيتم استخدام كافة البلوتونيوم المستخلص في صنع أسلحة). وأضافت ان ثلث قضبان الوقود المستخدمة في مفاعل يونغبيون أعيدت معالجتها لتصبح بلوتونيوما يصلح للاستخدام في الأسلحة. وجاء في البيان (ثانيا سنبدأ بتخصيب اليورانيوم) مضيفة أن الشمال نجح في تطوير التكنولوجيا الضرورية لذلك.

وأكدت كوريا الشمالية ان الهدف من العقوبات هو (نزع سلاحنا وخنقنا اقتصاديا) من اجل التخلي عن الأيديولوجية والنظام الذي اختاره الشعب. وقالت أنها لمن تكن ترغب مطلقا في إنتاج أسلحة نووية (ولكنه طريق فرضته علينا سياسة الولايات المتحدة العدائية والتهديدات النووية).

وأضافت انه مهما بلغت محاولات القوى العدوانية التي تقودها الولايات المتحدة في فرض كافة أشكال العزلة والحظر، فإن كوريا الشمالية، القوة النووية التي تعتز بنفسها، لن تتخلى عن تلك الأسلحة ويدعو نص القرار رقم 1874 الذي لا يسمح باستخدام القوة، الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى فرض عقوبات موسعة على كوريا الشمالية في رد على إجرائها تجربة نووية تحت الأرض في 25 آبار - مايو وإطلاق عدة صواريخ.

وتشتمل هذه العقوبات عمليات تفتيش على الشحنات التي يشتبه بأنها تحمل مواد محظورة تتعلق بنشاطات كوريا الشمالية النووية والبالستية، وتشديد الحظر على الأسلحة باستثناء الأسلحة الخفيفة، كما يشتمل على قيود مالية جديدة لوقف مصدر مهم من عائدات كوريا الشمالية من القطاعين النووي والصاروخي.

ويدين القرار (باشد العبارات) التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية و(يطالب بعدم قيام كوريا الشمالية بإجراء أية تجارب نووية اضافية أو إجراء أي إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد