Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/06/2009 G Issue 13408
الأحد 21 جمادىالآخرة 1430   العدد  13408
12 ألف طالب وطالبة مصريين يجتازون امتحانات أبنائنا في الخارج

 

تم إعلان نتائج اختبارات أبنائنا في الخارج بالسفارة المصرية على شبكة المعلومات الدولية ثم وصلت الشهادات إلى السفارات والقنصليات والمكاتب الثقافية لتوزيعها على أولياء الأمور والطلاب، وقد حضر الامتحان في المملكة أكثر من 12 ألف طالب وطالبة من الصف الثالث الابتدائي إلى الأول الثانوي باللجان القائمة في الرياض وجدة والمنطقة الغربية والجنوبية والمنطقة الشرقية والشمالية. وصرح الدكتور عبدالله التطاوي المستشار الثقافي بالسفارة بأن الامتحانات أشرفت عليها وزارة التعليم العالي، وتمت إدارتها في مدارس منارات الرياض والقصيم والخبر وجدة وبعض مدارس حائل وأبها والطائف. وأن نسبة نجاح الطلاب بمعدل 97% وبقي عددٌ من الطلاب والطالبات لدخول اختبار الدور الثاني في أول أغسطس القادم 2009 بمقر المكتب الثقافي المصري بالرياض بحي النموذجية (المقر الجديد)، حيث يؤدي الطلاب الاختبار بناء على تقديم الاستمارات من 15-6- 2009 إلى 25-6-2009 مع سداد الرسوم المقررة لكل مرحلة دراسية.. ويتزامن امتحان أبنائنا في الخارج مع امتحان طلاب جامعة الأزهر الذين وصلت نسبة نجاحهم إلى 98% ويعقد الدور الثاني لهم في توقيت اختبار التعليم العام نفسه. وأشار د. التطاوي إلى إعلان نتائج الطلاب المصريين لاختبار القدرات العامة في دورته الثانية لطلاب الصف الثالث الثانوي وإرسال نتائجهم إلكترونياً إلى مكتب التنسيق في مصر.

بعد أن سهلت وزارة التعليم العالي ومكتب التنسيق على الطلاب وأولياء أمورهم بالاكتفاء بالتصديق على شهادة المدرسة التي تقدر بـ70% في مقابل شهادة القياس التي يقدر وزنها بـ30% ويتم التوزيع على الكليات طبقاً للتنافس الداخلي بين الطلاب وحدهم والطالبات وحدهن دون مزاحمة طلاب الداخل، أو طلاب الدول الأخرى. ويتم التنسيق للشهادات المعادلة بعد انتهاء تنسيق طلاب الداخل بما يسمح بالتعامل مع النسبة المرنة لطلاب الشهادات المعادلة لكل دولة على حدة.

ونفى د. التطاوي ما ترددت من شائعات بين الجالية حول قبول الطلاب المصريين بالسعودية بالجامعات الخاصة فقط أو بعدم قبولهم بالكليات العسكرية، أو أن امتحان القدرات قد تسبب في هبوط المجاميع وقال شائعات غير صحيحة، حيث إنه من حق المواطن المصري التعليم بالداخل أو الخارج وبالتالي يحق له دخول الجامعات الحكومية حسب درجة التنافس التي يحققها بالقياس للفئة التي ينتمي إليها والشهادة التي يمتحن فيها. كما أكد أيضاً أن من حقهم التقديم للكليات العسكرية مثل طلاب الداخل. وقال د. التطاوي إنه وبناء على الاتصال بالمركز الوطني للقياس أعلن للجالية أن الاختبار يتم بطريقة موضوعية تماماً ابتداءً من بنك الأسئلة بما يضمن الحياد والدقة وعدم التدخل في أي اختبار، وأن التصحيح يتم إلكترونياً كذلك، ترسل النتائج إلكترونياً.. وهو نظام مطبق على الطالب السعودي، وتستعد مصر لتطبيقه على جميع طلابها في تطوير سياسات القبول في الأعوام القادمة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد