Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/06/2009 G Issue 13408
الأحد 21 جمادىالآخرة 1430   العدد  13408
مؤكداً استهداف طلاب المدارس ومحذراً من مشروبات الطاقة.. الشريف لـ(الجزيرة):
مهربو ومروجو المخدرات يستغلون مواسم الامتحانات في ترويج سمومهم

 

الجزيرة - منيرة المشخص:

أوضح مساعد مدير عام المديرية العامة لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالإله بن محمد الشريف أن مهربي ومروجي المخدرات يستغلون مواسم الامتحانات في ترويج سمومهم.

وبيّن الشريف لـ(الجزيرة) أن مروجي المخدرات يحاولون دائماً تجميل سمومهم للطلاب والطالبات بإعطاء صورة إيجابية وهمية عنها بأنها تساعد على التحصيل العلمي والاستذكار الجيد وتؤدي إلى السهر وهي مزاعم لا أساس لها من الصحة، بل على العكس تماماً لأن مادة الكبتاجون من أكثر المواد خطورة على عقل الإنسان والتقارير الطبية الصادرة من كلية الصيدلة من جامعة الملك سعود ومركز السموم بالمنطقة الشرقية تؤكد أن هذه المادة تؤدي بمجرد تعاطيها من 3 إلى 6 شهور إلى الإدمان فضلاً عن مخاطرها التي تؤدي إلى قتل الملايين من الخلايا في العقل، مما تؤدي إلى الأمراض النفسية والذهنية وبالنهاية إلى صعوبة العلاج.

وأشار إلى أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات لديها برامج كثيرة في مواجهة المخدرات ومكافحتها.. فضلاً عن الاستنفار الأمني والحملات التفتيشية والمراقبة المستمرة غير المباشرة الموجودة في كل مكان لحماية المجتمع بشكل عام والطلاب بشكل خاص من آفة المخدرات.

وأكد أن الحبوب المنتشرة بين الشباب هي من أشد أنواع المخدرات فتكاً بعقل الإنسان، في وقت يزين مروجو المخدرات مسمياتها وأشكالها بإطلاق شفرات ومسميات براقة عليها ك(الليموني، واللجج، والبني، والأصفر، والأبيض، وأبو قوس، وغيرها من المسميات).

وأردف: خلال الأسابيع الماضية نظمت المديرية العامة لمكافحة المخدرات العديد من البرامج التوعوية والوقائية ونفذت أكثر من 17 ندوة عبر التلفزيون السعودي وبعض القنوات الفضائية الأخرى وكذلك الإذاعة والصحف المحلية للتوعية بأضرار المخدرات على الجانب الصحي والاجتماعي والاقتصادي والتربوي ونفذت العديد من المحاضرات، وهذه الرسائل جميعها موجهة بصفة خاصة للطلاب والطالبات سواء في المدارس أو الجامعات.

ونصح الآباء والأمهات بمراقبة أولادهم لأنهم الاستثمار الحقيقي.

وأوضح الشريف أن وزارة الداخلية بدعم وتوجيهات سيدي صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو المساعد للشؤون الأمنية (يحفظهم الله) ومتابعة واهتمام مدير عام مكافحة المخدرات اللواء عثمان بن ناصر المحرج، تبذل جهوداً مميزة في مجال مكافحة المخدرات والوقاية منها وحماية المجتمع من أدرانها ولذلك يتطلب العمل مشاركة كل الجهات لتحقيق الغايات والأهداف المنشودة منها بإذن الله.

كما حذر الشريف في ختام حديثه من مشروبات الطاقة المتداولة بين الشباب والمراهقين التي يكثر شربها في ليالي الامتحان بدعوى أنها تحفّز العقل وتنشطه بل بالعكس فهي مضرة لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين والسكريات وتعرض الجسم للمخاطر الصحية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد