Al Jazirah NewsPaper Wednesday  17/06/2009 G Issue 13411
الاربعاء 24 جمادىالآخرة 1430   العدد  13411
(حلم الزيتون) فيلم كرتون سعودي كلف مليوني دولار

 

جدة - (ا ف ب)

غالباً ما تنتهي الافلام الروائية والوثائقية التي تتناول القضية الفلسطينية والنكبة بصورة لاجئ مسن يحلم بالعودة ويحتفظ بمفتاح منزله المصادر، إلا أن فيلم الرسوم المتحركة (حلم الزيتون) ينتهي بعودة فعلية إلى قرية عين كارم بعد رحلة بحث عن مفتاح ضائع.

وكلف انتاج الفيلم السعودي أكثر من مليوني دولار بحسب منتجه ومخرجه أسامة خليفة الذي وصف العمل في حديث مع وكالة فرانس برس بأنه (إيجابي) ويحكي قصة النكبة (بلغة مختلفة).

ويؤكد المخرج السعودي الشاب أن الفيلم الذي انتجته (او كي تون) السعودية يتمتع بمواصفات تقنية عالية، و(هو صنع بمعايير افلام ديزني)، وقد وضع الموسيقى التصويرية المؤلف اللبناني الياس الرحباني فيما قام بوضع الرسوم فنانون عرب وبعض الاتراك.

وذكر خليفة ان (معظم الافلام التي تناولت القضية الفلسطينية كانت وثائقية، وغالبا ما تتناول الجانب السلبي، اما نحن فاردنا ان نحكي القصة بلغة مختلفة).

والفيلم الذي نفذ الجزء الاكبر منه في السعودية فضلا عن تنفيذ جزء مهم في تركيا، (فيه جانب كوميدي ويستند إلى الواقع بدرجة كبيرة) على حد قول خليفة الذي اشار إلى صنع الفيلم بالاستناد إلى مئات الصور التاريخية لقرية عين كارم ولمخيم جنين للاجئين فضلا عن صور للقدس.

وذكر في هذا السياق (ان ابن القدس أو جنين عندما سيشاهد الفيلم سيشعر بانه في شوارع طفولته وذكرياته).

وقال خليفة ان الفيلم (يحكي بشكل مشوق قصة فلسطين للاطفال عن طريق الرسوم المتحركة، من خلال عائلة فلسطينية نزحت من عين كارم إلى جنين عام، 1948 وتحكي قصتها المأساة الراهنة المستمرة للفلسطينيين).

ويشير خليفة إلى ان البارز في (حلم الزيتون) هو انه (أول فيلم كرتون عربي بطلته امرأة فلسطينية اسمها مريم اذ يحكي الفيلم قصتها كطفلة فقدت بيتها وأرضها وأباها في نكبة عام 1948 وتتابع حياتها بعد أن تصبح جدة تبحث مع أحفادها عن المفتاح الذي ضيعته لبيتها في عين كارم، في انتظار العودة. إلا أن مريم، وبعد مغامرات مشوقة، تعثر على المفتاح حفيدها (وتعود إلى البيت والأرض لتحقق حلمها وتغرس فيها شتلة زيتون) على حد قول خليفة.

ويتجنب الفيلم الخوض في المشاكل الفلسطينية الداخلية. وقد استغرق تصميم شخصيات الفيلم البالغ عددها 85 شخصية أكثر من سنة. وتبلغ مدة الفيلم

90 دقيقة وسيعرض للمرة الاولى في تركيا في الرابع من سبتمبر المقبل.

والفيلم سيوزع بالعربية والتركية ويتم العمل حاليا على نسخة باللغة الانكليزية، كما تقوم (او كي تون) بالتفاوض حاليا مع شركات توزيع عربية كبرى لتوزيعه في العالم العربي.

ويقول خليفة في هذا السياق: (ان الفيلم موجه للعالم بأسره وليس فقط للعرب والمسلمين. انه يتناول أغلى موضوع على قلب العرب).

وسبق لخليفة ان اخرج 14 فيلما للاطفال انتج عدد كبير منها، وهو يشارك دوريا في مهرجانات الطفل المختلفة في العالم العربي وفي أوروبا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد