Al Jazirah NewsPaper Friday  19/06/2009 G Issue 13413
الجمعة 26 جمادىالآخرة 1430   العدد  13413
صربيا تطالب بعودة النازحين الصرب إلى كوسوفو

 

نيويورك - (أ ف ب)

طالب وزير الخارجية الصربي فوك جيريميك الأربعاء بعودة أكثر من 200 ألف نازح من أصل صربي إلى كوسوفو، مؤكداً أن هذه العودة تتطلب تحسيناً للشروط؛ كي يشعروا بأنهم في أمان.

ونقل عن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة قولها إن أكثر من 200 ألف صربي كانوا قد نزحوا من كوسوفو لم يعودوا بعدُ إلى الإقليم الذي تقطنه أغلبية ألبانية والذي أعلن استقلاله من طرف واحد عن صربيا في شباط - فبراير 2008م.

وأشار الوزير الصربي إلى أن 500 فقط منهم عادوا العام الماضي. وطالب جيريميك الذي شارك في نقاش في مجلس الأمن حول كوسوفو، ببذل جهود أكبر من أجل تحسين (الشروط على الأرض؛ كي يشعر الذين يريدون العودة بأنهم في أمان).

وأوضح أن (عدداً قليلاً جداً من المنازل المدمرة أعيد بناؤه وأن معظم المنازل لا تزال فارغة من سكانها)، مضيفا أن المشكلة الكبرى هي في أن 40 ألف شكوى رفعها لاجئون صرب لاستعادة ممتلكاتهم الخاصة التي صُودرت بشكل غير شرعي (لم يتم البت فيها بعد).

وفي آخر تقرير له عن كوسوفو، أوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن عدد العائدين طوعاً إلى الإقليم عام 2009 (يزداد بشكل تدريجي حتى وإن كان - للأسف - لا يزال ضئيلاً، وهو لا يزال أدنى من المستوى الذي تحقق عام 2008).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد