Al Jazirah NewsPaper Friday  19/06/2009 G Issue 13413
الجمعة 26 جمادىالآخرة 1430   العدد  13413
طرح 25% من أسهم الشركة للاكتتاب.. العام المقبل
أرامكو وتوتال ترسيان مقاولات مصفاة الجبيل للتصدير

 

الظهران - عماد الدين الزهراني

أعلنت أرامكو السعودية أمس عن اكتمال خطة ترسية 13 مشروعاً من مقاولات الهندسة وشراء المواد والإنشاء ل توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب)، لإنجاز مشروعهما المشترك في الجبيل، الذي يمثل مرحلة مهمة من مراحل إنشاء المصفاة التحويلية الكاملة بطاقة 400 ألف برميل في اليوم في مدينة الجبيل والمقرر تشغيلها بكامل طاقتها بحلول النصف الثاني من 2013م.

وكشفت أرامكو أنها تخطط لطرح 25% من أسهم (ساتورب) للاكتتاب العام خلال الربع الأخير من عام2010م. وقال المهندس خالد الفالح رئيس أرامكو: إن شراكتنا مع توتال تمرُّ اليوم بمرحلة مميزة حيث باتت الشراكة أكثر قوة من أي وقت مضى.

وأضاف: مصفاة الجبيل للتصدير مشروع إستراتيجي بالنسبة لأرامكو والمملكة، كما أن تنفيذه في الوقت المناسب من شأنه أن يضمن تزويد الأسواق العالمية والإقليمية بمنتجات عالية الجودة خلال العقد القادم.

ومضى: يعد التزامنا بتمويل مشروع بهذا الحجم دليلاً على ثقتنا أن أسواق الطاقة ستشهد نمواً في السنوات المقبلة، كما أنه دليل على ثقتنا أن المملكة هي المكان المثالي للمستثمرين العالميين للاستثمار في مجال الطاقة.

وكان الشريكان قد قررا أواخر 2008 الاستمرار في التفاوض حول عروض هذه المقاولات بما يحقق انخفاضاً في التكلفة الإجمالية للمشروع، وهو ما تحقق بالفعل.

وقال الفالح: ستكون المصفاة الجديدة عند اكتمالها واحدة من أكثر المصافي تطوراً في العالم، وستقوم بتكرير الزيت الخام العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات تفي بأكثر المواصفات صرامة، تلبية للطلب المتنامي على أنواع الوقود الصديقة للبيئة.

وسيتم استهلاك جزء من إنتاج مصفاة الجبيل محلياً لتلبية الزيادة في الطلب المحلي، علماً بأن مصافي البترول في المملكة، مثل مصفاة الجبيل، تستفيد من ميزة الموقع في تلبية الطلب المحلي والدولي بكفاءة وفعالية.

وستنتج هذه المصفاة التحويلية الكاملة أكبر كمية ممكنة من الديزل ووقود الطائرات، كما ستنتج 700 ألف طن سنوياً من البارازيلين، و140 ألف طن سنوياً من مادة البنزين و200 ألف طن سنوياً من البروبيلين من درجة البوليمر. يذكر أنه وعقب توقيع الاتفاقية بين الشركتين في يونيو الماضي بجدة، تم تأسيس ساتورب خلال الربع الثالث من 2008م، التي لايزال مشروعها يسير حسب الجدول المحدد.

وستملك كل من أرامكو السعودية وتوتال في نهاية المطاف نسبة 37.5% من ملكية الشركة.

وبعد الحصول على الموافقات النظامية المطلوبة، تخطط أرامكو لطرح نسبة 25% من أسهم الشركة للاكتتاب العام من قبل المواطنين السعوديين خلال الربع الأخير من عام2010م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد