Al Jazirah NewsPaper Friday  19/06/2009 G Issue 13413
الجمعة 26 جمادىالآخرة 1430   العدد  13413
(كيف نُنشئ مخترعاً) محاضرة بتقنية الجوف للأستاذ السحار

 

الجوف - خالد المسلم

نظم مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة الجوف، ممثلاً في الكلية التقنية بالجوف ومركز الموهوبين التقنيين، محاضرة بعنوان: (كيف نُنشئ مخترعاً.. أنا مخترع.. أنا سعودي).. قدَّمها يوسف السحار أمين عام جمعية المخترعين السعوديين، بحضور عميد الكلية التقنية جمال بن عبد الواحد المطلق ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وعدد من المتدربين كما حضرها يزيد العوشن رئيس وحدة الموهوبين التقنيين.

وتطرق السحار لتجربته في مجال الاختراع ولسيرته الذاتية وإنجازاته والأعمال التي تحققت ورأت النور، بعد ذلك تم عرض فيلم عن أحد الشباب المخترعين، قام بتحويل التحكم في سيارته إلى (الريموت كنترول) حتى في قيادة السيارة وتوجيهها عن طريق جهاز الحاسب المحمول.

وتحدث عن جمعية المخترعين السعوديين وعن نشأتها والخدمات التي تقدمها والتنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقال إن الجمعية تحظى باهتمام ودعم من لدن خادم الحرمين الشريفين، وأضاف أن أبواب الجمعية مفتوحة للجميع، ثم استعرض بعض الاختراعات التي قام بها والنماذج وكيفية تسويقها، وأكد على الجميع أهمية عمل عقود مع رجال الأعمال لحفظ حقوق المخترع وعدم سلبه مجهوده الذي قام به، ويجب على المخترع تسجيل براءة اختراع لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كي يحفظ حقوقه الفكرية.. ثم فُتح باب النقاش وتعددت الأسئلة حول كيفية تنظيم وعمل الاختراعات والفرق بين مفهوم الاختراع ومفهوم الابتكار والموهبة وعن كيفية اكتشاف الموهوبين والطرق الناجحة لحفظ الأفكار والاختراعات وتوثيقها.

وفي ختام المحاضرة كرَّم عميد الكلية التقنية جمال المطلق كلاً من يوسف السحار ويزيد العوشن وشكر لهما الحضور والإفادة.

يُذكر أن للأستاذ السحار 44 اختراعاً وله مشاركات في 3 اختراعات مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهو عضو في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع وحصل على شهادات تميز وتقدير من جهات عديدة محلية وخارجية والتي كان آخرها في معرض جنيف الدولي، وهو أحد خريجي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من المعهد الملكي الصناعي بالرياض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد