Al Jazirah NewsPaper Friday  19/06/2009 G Issue 13413
الجمعة 26 جمادىالآخرة 1430   العدد  13413
زار عددا من الدول وبحث مختلف القضايا السياسية مع قادتها
سمو ولي العهد وإسهاماته في إنجاح السياسة الخارجية

 

إعداد - نايف بن عبدالعزيز النويصر:

يساهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بدور كبير في السياسة الخارجية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، فمن خلال منصبه ساهم في العديد من قضايا الإدارة والحكم والسياسة في، وشارك فيها مشاركة فعالة.

وقد حضر الأمير سلطان العديد من المؤتمرات واللقاءات الدولية، كما قام بالعديد من الزيارات التي تستهدف رأب الصدع العربي، وإنهاء الخلافات في محيط الأسرة الواحدة، وتقريب وجهات النظر بين الأشقاء، بهدف لم الصف وتجميع الكلمة في مواجهة التحديات الإسرائيلية والدولية التي تواجه الأمة العربية والإسلامية.

فعلى مستوى دول شبه الجزيرة العربية والخليج، أعطى خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز اولوية كبيرة لهذه المنطقة الحيوية بحكم موقعها الاستراتيجي، واهميتها الاقتصادية والسياسية والامنية بالنسبة للمملكة العربية السعودية. وقد عملت حكومة خادم الحرمين الشريفين في هذا الاطار على سلامة مسيرة مجلس التعاون، واستشراف خططه المستقبلية وتنفيذها، وازالة العوائق التي تواجهه، وحل الخلافات التي تطرأ بين دول المجلس، ودفع جهود المجلس لانجاز اهدافه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتحتل المملكة العربية السعودية مكاناً بارزا في العالم العربي بفضل تمسك المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين سلطان بن عبدالعزيز بثوابت السياسة السعودية، من الدعوة للوحدة والتضامن، ومناصرة القضايا العربية بالاسهام الكبير في المجالات السياسية، والاقتصادية والثقافية والعسكرية ودعم الصحف العربي، ونبذ الانقسام لتحقيق الاهداف المصيرية المشتركة، في عالم تتنازعه الاحلاف والتكتلات. وعلى الصعيد الإسلامي فان التضامن الإسلامي وجمع شمل المسلمين سياسة سعودية راسخة، اكد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين مواصلتها من خلال بث الاخاء الاسلامي، ونشر الدعوة الاسلامية والاهتمام بنشر الفكر الاسلامي، ودعم جهود الشعوب المسلمة واغاثة المنكوبين من خلال رابطة العالم الاسلامي، والعديد من المؤسسات الفاعلة والانشطة المتواصلة.

ولي العهد ومواقفه الإقليمية والدولية:

والأمير سلطان بن عبدالعزيز يمتلك قدرة مشهودة في الاحتفاظ بانسجامه الذاتي مع ابتسامته الصافية في أحلك المواقف الإقليمية والدولية، إضافة إلى مهارات العمق الاجتماعي التي فطر بها والقيم الأصيلة التي تربى عليها ليحوز على ثقة قادة العالم وإعجابهم بطاقاته التي لا تنضب.

لذلك حين يدوِّن قادة دول العالم والشخصيات الدولية مذكراتهم عن السعودية وينشرونها في الإعلام، تجد للأمير سلطان موضعًا هامًا فيها، متحدثين عنه دومًا بصفة الصديق الودود الموثوق، والشخصية السياسية اليقظة، والفطنة الحاضرة، والشخصية القادرة على إشاعة روح التفاؤل في الاجتماعات السياسية، وهو ما اعتبره السياسيون ذكاءً لامعًا من القيادة السعودية في الاعتماد على شخصية الأمير سلطان في التواصل مع العالم الخارجي خاصة في المهمات البالغة الإستراتيجية مع المجتمع الدولي، وهي المشاعر نفسها التي يحملها عنه قادته المباشرون بدءًا من والده المؤسس وكذلك من تولى مقاليد الحكم من بعده، إذ كان الملك سعود يرتاح لطبيعة الأمير سلطان الإنسانية ويأخذ برأيه ورؤيته، وكذلك الأمر مع الملك فيصل الذي ارتبط بأخيه الأمير سلطان على وثاق الصداقة المتينة والتناغم، الذي كان له دور مؤثر في إدارة الشأن الخارجي للوطن في بداية السبعينيات، والملك فيصل قال عنه حبًا وإعجابًا (إنه الرجل الذي يقدر على نفسه، ومن يقدر على نفسه يقدر على الناس)، ومفهوم الإعجاب والثقة السياسية كانت أيضًا حاضرة في علاقته مع الملك الراحل خالد بن عبدالعزيز، وهو الأمر الذي دفع بالملك الراحل فهد بن عبدالعزيز منذ أن كان وليًا للعهد وحتى نهاية حكمه، بأن يكرسه شخصيًا في تعميق علاقتنا الدولية، وهو الأمر المستمر اليوم حين نرى علاقة الوفاء والثقة تترجم عمليًا مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتأتي ثمارها سريعًا كما حصل في زيارته الأخيرة إلى دولة قطر الشقيقة، حتى أن وكالة الأنباء القطرية صرحت بأنها زيارة (عائلية) بين إخوة وأبناء عمومة، أخذتها في اليوم التالي الجرائد القطرية بأنها زيارة مودَّة ومحبَّة أكثر منها زيارة رسمية، نعم.. الأمير سلطان بن عبدالعزيز يمتلك قدرة مشهودة في الاحتفاظ بانسجامه الذاتي مع ابتسامته الصافية في أحلك المواقف الإقليمية والدولية، إضافة إلى مهارات العمق الاجتماعي التي فطر بها والقيم الأصيلة التي تربى عليها ليحوز على ثقة قادة العالم وإعجابهم بطاقاته التي لا تنضب.

يد سلطان بن عبدالعزيز في الداخل بنت كثيرًا من المشاريع التنموية، يفرح بها دائمًا أبناء المناطق حين يُعلن عن بدء زيارته، تشتاق الأرض لخطواته، إذ طالما وضعت يده حجر أساس مئات المشاريع الحيوية إن لم تكن بالآلاف، يد سلطان بن عبدالعزيز مهرت توقيع أهم القضايا المتعلقة بشأن المواطنين من خلال سهره المتواصل على المشروع الإستراتيجي لإعادة النظر في الأنظمة وتطويرها للقضاء على البيروقراطية الإدارية التي لا تتوافق مع روح السرعة وديناميكية العصر، يد سلطان بن عبدالعزيز شاركت وجدان المواطنين من شرورة أقصى جنوب الوطن والتي أطلق عليها (سرورة) حبًا في أبنائها الذين يدخلون السرور على نفسه الكريمة، إلى شرقها في القصيم التي مازالت تتنفس كلماته العطرة في زيارته الأخيرة لهم، وإلى غربها في المدينة المنورة التي أحبها سكنًا وقدر أهلها مكانة، وإلى العاصمة المقدسة مكة المكرمة الذي اختار شهر رمضان في كل عام ليطلق مشاريع خيرية عبر مؤسسة الأمير سلطان الخيرية لتسمع صداها في ليلة القدر بجوف قلوب المؤمنين، لينطلق بعدها في شوال إلى شمال الوطن تبوك، ليؤسس مشروعًا خلاقًا ومؤثرًا تضع يده حجر أساسه، ثم بعد حين تعود اليد نفسها لتفتتح ثمار المشروع بعد اكتماله.

العلاقات السعودية اليمنية:

حيث أكد الأمير سلطان بن عبد العزيز أن جهود السعودية في دعم مسيرة التنمية اليمنية لا تقتصر على الدعم الثنائي فحسب، بل تتعداه إلى بذل كافة الجهود لمساندة الجمهورية اليمنية في كافة المحافل الإقليمية والدولية بما ينعكس إيجابيا على تنمية الفرد والمجتمع اليمني.

ولن ننسى عندما قال سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز كلمته في أحدى الاجتماعات: إن العلاقات السعودية - اليمنية تقوم على أسس قوية من وحدة العقيدة والجوار وأواصر القربى. كما أن علاقات التعاون المتميزة تحظى برعاية كريمة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وأخيه الأخ الرئيس علي عبد الله صالح.

و إنه لا يسعنا إلا أن نعبر عن ارتياحنا لسير وحجم التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات بما في ذلك الجهود التي يبذلها القطاع الخاص في البلدين نحو المزيد من الترابط الاقتصادي.

إن جهود بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية في دعم مسيرة التنمية في بلدكم الشقيق لا تقتصر على الدعم الثنائي فحسب، بل تتعداه إلى بذل كافة الجهود لمساندة الجمهورية اليمنية في كافة المحافل الإقليمية والدولية بما ينعكس إيجابيا بحول الله على تنمية الفرد والمجتمع اليمني.

وما نراه اليوم من جاهزية عدد من الاتفاقيات للتوقيع لهو تأكيد لهذا التآخي وثمرة يانعة من ثمرات مجلس التنسيق السعودي اليمني ودليل على سرعة اتخاذ الإجراءات التنفيذية من الجهات ذات العلاقة في البلدين لما يصدر عن هذا المجلس من بيانات مشتركة تحقق رغبة قيادتينا وتطلعات الشعبين الشقيقين.

إن أمن الجمهورية اليمنية هو جزء لا يتجزأ من أمن المملكة العربية السعودية. ولقد آلمنا كثيرا ما شهدته محافظة صعدة من أحداث مؤلمة. وإننا إذ نهنئكم والشعب اليمني الشقيق على إنهاء تلك الأحداث بما يحفظ الدماء والممتلكات لندعو المولى عز وجل أن يديم على بلدينا نعم الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

ولي العهد والشأن العراقي:

فوصفه ما يحصل في العراق بانه مأساة انسانية كبيرة تدور فيها عجلة التدمير بلا رحمة ولابد من رسم خريطة طريق للخروج من نفق الازمة ترتكز على رفض التدخلات الخارجية والعمل على صيانة وحدة العراق وسيادته وعروبته وضمان المساواة في الحقوق والواجبات للعراقيين بمختلف مذاهبهم واطيافهم السياسية.

و بحث سمو ولى العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، مع مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

حيث أن سمو ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير سلطان بن عبدالعزيز التقي مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي والوفد المرافق له، وجرى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وشرعت المملكة العربية السعودية، في بناء سياج أمني على طول حدودها مع العراق، والتي تمتد (900 كلم). ويتوقع أن ينتهي هذا السور، الذي بدأ العمل في إنشائه قبيل نهاية العام (2006)، بعد خمس أو ست سنوات، ويتكلف نحو (12) مليار دولار.

دعمه للقضية الفلسطينية:

فيما يتعلق بالأوضاع في فلسطين، يعرب سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز عن أمله في ان يساهم المجتمع الدولي في الوصول الى الحل النهائي للقضية الفلسطينية وفق اطار زمني محدد مشددا على ان العرب وعبر مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز اثبتوا للعالم تمسكهم بخيار السلام العادل.

وعلى اسرائيل بان تلتزم بالشرعية الدولية وتوقف انتهاكاتها اليومية في الاراضي المحتلة مؤكدا ان لا سلام في المنطقة من دون دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف، مشيرا إلى أن أى صراع داخلي مهما كانت دوافعه لن يؤدي الا الى الاضرار بالقضية الفلسطينية.

الملف الإيراني:

وعن الازمة الايرانية مع المجتمع الدولي حول الملف النووي يعرب سمو ولي العهد الأمير سلطان عن أمله في نهاية سلمية وسريعة للملف النووي الايراني لتجنيب المنطقة سباقات تسلح عبثية ومخاطر بيئية جدية مؤكدا ان المملكة العربية السعودية مع خلو منطقة الشرق الاوسط برمتها بما فيها منطقة الخليج من الاسلحة النووية.

ودعا كل دول المنطقة الى الاحترام الكامل والدقيق للعهود والمواثيق الدولية التي تفرض ضوابط محددة على كل البرامج النووية.

الموضوع اللبناني:

يذكر سمو الأمير سلطان بمواقف السعودية الداعمة لاستقرار وسيادة لبنان والتي توجت باتفاق الطائف الذي شكل مرجعية سياسية محورية لجميع اللبنانيين مبديا خشيته من ان تمثل بعض الاحداث التي يمر بها لبنان حاليا منعطفات خطرة تهدد امنه واستقراره.

وناشد سمو الأمير سلطان جميع اللبنانيين تغليب المصلحة الوطنية ووضعها فوق كل اعتبار، مؤكدا ان السعودية على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين ولا تتدخل في شأنه الداخلي.

متابعته لشؤون الدولة والرعية:

وقال خبراء أن الأمير سلطان بن عبدالعزيز قيادي كرّس عمره للبناء والتنمية في ميادين شتى، تعلم السياسة والكياسة والحلم وأصول الإدارة وصنع القرار ومتابعة شؤون الدولة والرعية في بيت الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن (رحمه الله)، وتعلمها ممن عاصر من الملوك بعده حيث نهل من حكمتهم وحنكتهم وصاغ منها خبرته في شؤون الحكم، فقد تعرّف إلى العالم بمختلف محطاته السياسية والاقتصادية والعسكرية والعلمية، واطلع على تجارب الشعوب.

وهذه الثروة المعرفية ساعدته على الإسهام الكبير والمتجدد لبناء المؤسسات الحكومية والمؤسسات الأهلية الإنسانية والمنشآت العلمية والمعرفية والطبية المتميزة والتي تعد في إداراتها ومكوناتها وأهدافها أحد أهم المعالم الأساسية للتطوير والتحديث التي تميزت بها مملكتنا الحبيبة.

سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز شخصية عربية تجاوزت إسهاماتها السياسية والإنسانية حدود بلادها لتصل إلى العالم، وبخاصة العربي والإسلامي، شخصية استطاعت أن تكون محط أنظار واهتمام العالم وقياداته ومحور اهتمام وسائل الإعلام المختلفة، فهو السياسي المحنك ورجل الدولة من الطراز الرفيع والمتحدث الجيد وسريع البديهة والقريب إلى القلب والإنسان الكبير لدرجة أطلق عليه بأنه (مؤسسة إنسانية) بحد ذاتها.

سمو الأمير سلطان الداعم الرئيس للأعمال الخيرية والإنسانية:

لقد عُرف سمو الأمير سلطان بأنه الداعم الرئيس للأعمال الخيرية والإنسانية وصاحب الإسهامات الجليلة في التنمية السعودية المتوازنة وبناء قدرات القوات المسلحة السعودية وتعزيزها، وذو المبادرات المتجددة في التربية والتعليم والصحة والمياه والثقافة الموسوعية وحفظ القرآن وهو الحكيم صاحب النظرة الاستراتيجية الثاقبة في التخطيط الاقتصادي والإداري وفي توطين التقنية.

وإضافة إلى اضطلاعه بالمهام والمسؤوليات الجسام للدولة، أيضا عُرف عنه قدرته على التوظيف الأمثل للموارد البشرية، وساعده ذلك على استقطاب الكفاءات التي عززت الدور التنموي للقوات المسلحة، وجعلها رديفا أساسيا في التنمية الوطنية، محققا بذلك رؤيته في أهمية الترابط الوثيق بين متطلبات الأمن وضرورات التنمية، عدا عن حرصه الكبير على بناء منظومة عسكرية على درجة عالية من الاحتراف والمهنية. سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز الساعد الأيمن لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين يحفظهم الله رجل دولة يتجدد بالعطاء الذي لا ينضب وديناميكية سياسية فاعلة ومؤثرة عالميا وإقليميا وعربيا وإسلاميا وفكر نيّر ومبدع وخلاق ونهر من الإنسانية والخير الوفير.

وحصل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على لقب: (شخصية العام 2005 الإنسانية) في الاستفتاء الذي أجرته جريدة (الشرق) الكويتية على مستوى كبار الشخصيات السياسية في الوطن العربي.

وحاز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز اعلى الأصوات التي استطلعتها جريدة (الشرق) حيث شارك في الاستفتاء عدد كبير من الشخصيات العربية من كتاب ومفكرين وأدباء ومثقفين وسياسيين وشخصيات عامة وممثلي منظمات المجتمع المدني من مختلف أنحاء الوطن العربي , بالإضافة إلى شريحة كبيرة من قراء جريدة (الشرق).

وعُرِفَ عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز أنه يتمتع بالبشر والبشاشة وأنه ما صافح إنساناً قط سواء كان مواطناً، أو مسؤولاً إدارياً، أو طفلاً صغيراً، أو حضر حفلاً إلا كانت البشاشة تعلو محياه الكريم وذلك دليل على التواضع وحسن الخلق والرغبة الطيبة من لدن سموه في ادخال السرور على من يتحدث اليهم أو يستقبلهم أو يأتون للترحيب بمقدم سموه أو يكون لهم عند سموه حاجة من حوائج الدنيا يسعون إلى قضائها على يديه الكريمتين لما عُرِفَ عنه من كرم وبر ومسارعة إلى الخيرات وهو الساعد الأيمن لملك الإنسانية والقائد الفذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفقه الله، وقد لمست ان الاخلاق الكريمة والبشاشة العظيمة التي يتمتع بها سمو الأمير سلطان قد انعكست على العديد من الرجال الاخيار الذين يعملون في بلاط سموه.

سيرته السياسية وأهم إنجازاته:

تولى في عهد أبيه رئاسة الحرس الملكي في الرياض، وفي عام 1947 عين أميراً على الرياض.

عين عضواً بمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بعد أن تم تعيينه وزيراً للزراعة وذلك في يوم الخميس 18 ربيع الثاني 1373هـ الموافق 24 ديسمبر 1953 عند تشكيل أول مجلس للوزراء بالسعودية، وقد ساهم في عملية توطين البدو ومساعدتهم في إقامة مزارع حديثة.

عين وزيراً للمواصلات يوم السبت 20 ربيع الأول 1375هـ الموافق 5 نوفمبر 1955، وساهم أثناء تبوئه المنصب في إدخال شبكات المواصلات الحديثة البرية والاتصالات السلكية واللاسلكية.

وفي 3 جمادى الآخر 1382هـ الموافق 21 أكتوبر 1962 عين وزيراً للدفاع والطيران والمفتش العام، ولا يزال يتولى مسئوليته حتى الآن.

في يوم 13 يونيو 1982 أصدر الملك فهد بن عبد العزيز (رحمه الله) أمراً ملكياً بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.

في يوم 1 أغسطس 2005 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيينه ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً.

وقد ترأس ولفترة طويلة عدة لجان وهي :

* اللجنة العليا لسياسة التعليم

* اللجنة العليا للإصلاح الإداري

* مجلس القوى العامة

* الهيئة العليا للدعوة الإسلامية

* المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية

* مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية

* الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها

* اللجنة الوزارية للبيئة

* مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية

* اللجنة العليا للتوازن الاقتصادي

* رئيس مجلس إدارة مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية

* الهيئة العليا للسياحة

* الهيئة العامة للغذاء والدواء

* نائب رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى بالمملكة العربية السعودية

* رئيس مجلس إدارة الموسوعة العربية العالمية

ومن أهم أعمال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز:

* مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية

* برنامج سلطان بن عبدالعزبز للاتصالات الطبية والتعليمية

* مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية

* مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد