Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/06/2009 G Issue 13415
الأحد 28 جمادىالآخرة 1430   العدد  13415
الجيش الأمريكي يعترف بقتله 26 مدنياً في أفغانستان

 

واشنطن كابول وكالات:

اعترف الجيش الأمريكي بأن أخطاء كانت على الأرجح السبب في مقتل 26 مدنياً مطلع مايو في غرب أفغانستان خلال عمليات قصف، فيما تقول الحكومة الأفغانية إن عدد القتلى بلغ 140 وخلص تحقيق عسكري نشرت وزارة الدفاع ملخصاً عنه إلى أن ثلاث غارات شنتها قاذفة بي - 1 في الرابع من مايو (لم تتقيد بمدونة السلوك المحددة) على صعيد المعارك.

وأضاف التحقيق أن هذا الانتهاك للقواعد (أدى على الأرجح إلى سقوط ضحايا مدنيين). وحصيلة الـ 26 قتيلاً التي وزعها الجيش الأمريكي أدنى بكثير من الحصيلة التي وزعتها السلطات الأفغانية، لكن واشنطن تعترف بأن الرقم الدقيق للقتلى قد يكون أكبر.

وكتب معدو التقرير عن التحقيق: (لا يستطيع أحد أن يحدد بدقة عدد القتلى المدنيين في الرابع من مايو).

من جانب آخر أعلنت القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) التابعة لحلف شمال الأطلسي أمس، مقتل أحد جنودها في انفجار قنبلة في جنوب أفغانستان.وأعلنت إيساف في بيان أن أحد جنودها (قتل في هجوم بقنبلة يدوية الصنع نفذه المتمردون في جنوب أفغانستان أمس الأول).

إلى ذلك اعترف ضابطان في الجيش الأمريكي بتورطهما في قضية فساد تتعلق بمنح عقود في قاعدة بغرام الأمريكية في أفغانستان وفق مصدر في وزارة العدل الأمريكية. وأقر عسكري أمريكي ثالث بتورطه في هذه القضية أمام محكمة شيكاغو الفدرالية (إيلينوي شمال) وقبلوا جميعاً دفع غرامات تصل إلى 500 ألف دولار، كما جاء في بيان من الوزارة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد