Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/06/2009 G Issue 13415
الأحد 28 جمادىالآخرة 1430   العدد  13415
القيمة المحتملة للصفقة ستة إلى عشرة مليارات يورو
فرنسا تقترب من بيع الإمارات طائرة رافال المقاتلة

 

باريس - (ا ف ب):

أعلنت فرنسا أنها تقترب من التوصل إلى اتفاق مع الإمارات العربية المتحدة لبيعها طائرتها المقاتلة (رافال) أبرز منتجات مجموعة (داسو افياسيون) والتي تستخدم منذ 1998 في الجيش الفرنسي ولم يتم تصديرها أبداً.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان أن (رئيس الجمهورية الذي يتابع باهتمام تطور المفاوضات الجارية مع الإمارات العربية المتحدة لحيازة 60 طائرة رافال، يشيد بتقدم الملف كما أعلنت الحكومة الاتحادية للإمارات العربية المتحدة).

وكانت الإمارات أعلنت أنها سلمت الحكومة الفرنسية المواصفات الفنية والعملانية التي ترغب في وجودها في طائرات رافال ما شكل تقدماً في المفاوضات لبيع هذه الطائرة المقاتلة. وستحل طائرات رافال ابتداء من 2013 مكان الستين طائرة من نوع ميراج - 2000 (صنع داسو أيضاً) التي يملكها الجيش الإماراتي.

وتؤكد هذه التطورات متانة العلاقات السياسية والعسكرية القائمة بين فرنسا والإمارات. وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي زار نهاية ايار-مايو أبوظبي حيث تولى تدشين قاعدة عسكرية فرنسية في الإمارات ستستقبل 550 عسكرياً.

ويرتبط البلدان باتفاق دفاعي تم تجديده لمناسبة زيارة ساركوزي. وقال مصدر فرنسي قريب من الملف أن تسليم (المواصفات الفنية) المطلوبة في رافال من قبل الإمارات التي ترغب في الحصول على نسخة أكثر تطوراً من النسخة التي يستخدمها حالياً الجيش الفرنسي، يشكل (المرحلة الأولى قبل بدء المفاوضات المالية).

وقدر المصدر القيمة المحتملة للصفقة بـ(ستة إلى عشرة مليارات يورو). وأعرب المندوب العام للتسلح في وزارة الدفاع الفرنسية لورون كولي - بيون من جانبه عن أمله في (توقيع العقد في 2009).

وأوضح المصدر الفرنسي أن التوقيع قد يتم مثلاً لمناسبة معرض دبي للطيران الذي ينظم من 15 إلى 19 تشرين الثاني-نوفمبر 2009م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد