Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/06/2009 G Issue 13415
الأحد 28 جمادىالآخرة 1430   العدد  13415
آلاف من سكان مقديشو يفرون من المعارك
حكومة الصومال تستنجد بالدول المجاورة لمواجهة المسلحين

 

مقديشو - وكالات:

دعا رئيس البرلمان الصومالي أمس السبت الدول المجاورة إلى (نشر قوات في الصومال في الساعات الـ24 المقبلة (أمس)) مؤكداً للصحافيين في مقديشو إن سلطة الحكومة (أضعفتها) هجمات الإسلاميين المتشددين.

وقال آدن محمد نور في لقاء مع صحافيين إن (المتمردين اضعفوا سلطة الحكومة. نطلب من الدول المجاورة أي كينيا وجيبوتي وإثيوبيا واليمن إرسال قوات إلى الصومال خلال 24 ساعة).

وأضاف: (في إطار الميثاق الاتحادي الانتقالي يفترض أن ترسل الدول الأجنبية قوات إلى الصومال نظراً للحالة الطارئة في البلاد).

في غضون ذلك غادر آلاف السكان أمس العاصمة الصومالية التي كثف الإسلاميون فيها هجومهم على قوات حكومة الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد، على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتشهد عمليات النزوح كثافة خصوصاً في شمال العاصمة حيث جرت معارك عنيفة الجمعة بين القوات الموالية للحكومة والمسلحين الإسلاميين.

وجرى إطلاق نار متقطع صباح أمس في ضاحية كاران (شمال) أحد آخر المعاقل التي تسيطر عليها القوات الحكومية في الشمال وحيث سجلت مواجهات الجمعة.

وقصد النازحون خصوصاً بلدة أفغوي حيث يتكدس أصلاً 400 ألف نازح في ظروف مريعة. وهذه أكبر عملية نزوح للسكان إلى خارج مقديشو منذ انتخاب الإسلامي المعتدل شيخ شريف أحمد رئيساً في يناير 2009م.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد