Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/06/2009 G Issue 13415
الأحد 28 جمادىالآخرة 1430   العدد  13415
بنك المشرق يفصح عن مشكلات مع عملاء سعوديين

 

دبي - (رويترز)

قال بنك المشرق الذي يتخذ من دبي مقراً له، ويعد أحد أكبر البنوك الإماراتية من حيث القيمة السوقية، إنه اتخذ إجراءً قانونياً لحماية مصالحه بسبب مشاكل مع عملاء سعوديين، لكن المبالغ المالية ذات الصلة (ليست كبيرة).

وقال جون أيوسيفيديس رئيس الأنشطة المصرفية الدولية بالبنك في بيان: (ندرك إدراكاً كاملاً أن كل حالات التخلف عن السداد تدعو للقلق، لكن المبالغ ذات الصلة ليست كبيرة كما يتضح من قوة البنك ومركزه التجاري بحسب نتائجنا للربع الأول من العام). ولم يكشف هوية العملاء المعنيين.

وأضاف: (نتوقع وتحدونا الثقة في التوصل إلى حل مرض في الوقت المناسب).

وكان محافظ مصرف الإمارات المركزي سلطان السويدي قد قال: إن بنوكاً في البلد العربي الخليجي معرضة لمجموعتي سعد وأحمد حمد القصيبي وإخوانه السعوديتين المتعثرتين.

وقال أيوسيفيديس: (يدرك المشرق أن هناك عدداً من المشكلات التي يواجهها عملاء وقد اتخذ إجراءً قانونياً لحماية مصالحه متى اقتضى الأمر وهو يعمل بدأب مع مثل هؤلاء العملاء ومستشاريهم والجهات التنظيمية والبنوك الأخرى في محاولة لحل المسائل).

ويقول حمود سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني إن بنوكاً خليجية أخرى قد تضطر إلى تجنيب مخصصات بسبب مجموعتي سعد والقصيبي، لكنه أضاف أن بنك مسقط أكبر بنوك السلطنة أقل تعرضاً، على الأرجح، من بنوك إقليمية أخرى.

ويتوقع المحللون أن يكشف مزيد من البنوك الخليجية عن تعرضها للمجموعتين المملوكتين عائلياً فيما قد يصبح أحد أضخم حالات التعثر في المنطقة منذ تفجر الأزمة المالية.

وكان بنك مسقط قد قال في 11 يونيو إن قيمة تعرضه للمجموعتين 66 مليون ريال (171.5 مليون دولار).

وحقق المشرق زيادة 4% في أرباح الربع الأول لتصل إلى 484 مليون درهم (131.8 مليون دولار)، لكنه زاد المخصصات في مواجهة الأزمة المالية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد