Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/06/2009 G Issue 13415
الأحد 28 جمادىالآخرة 1430   العدد  13415
(زين) تشارك في إطلاق مبادرة لتحسين حياة الشعوب الإفريقية

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت مجموعة زين أنها وبالتعاون مع شركة أريكسون العالمية والمنتدى العالمي الإنساني مبادرة هي الأولى من نوعها في قارة أفريقيا تحت اسم (معلومات الطقس للجميع).

وذكرت المجموعة أن هذه المبادرة التي جاءت في جنيف وبالتعاون والتنسيق مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تهدف إلى (خلق تحسين جذري في شبكة رصد أحوال الطقس في قارة أفريقيا وذلك بهدف الإسهام في التصدي للتأثيرات المتزايدة الناجمة عن التغيرات المناخية العالمية).

وكشفت زين أن التقديرات الأخيرة التي أصدرها (المنتدى الإنساني العالمي) تشير إلى أن تأثيرات التغيير المناخي مسؤولة عن نحو 300 ألف حالة وفاة سنويا كما أنها تتسبب في خسائر اقتصادية تقدّر بأكثر من 100 مليار دولار سنويا وأشارت إلى أن هذه التقديرات بينت أن نصيب الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى من تلك الخسائر يقترب من الربع.

وتعليقا على تلك المبادرة قال رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعد البراك: (من الرائع حقا أن مجتمعات كثيرة في شتى أرجاء أفريقيا سيصبح متاحا لديها الآن معلومات دقيقة عن أحوال الطقس)، مشيرا إلى أنه من خلال هذه المبادرة الطموحة نستطيع أن نرى كيف أنه باستطاعة الاتصالات المتنقلة أن تلعب دورا أساسيا وأن تسهم بشكل فعال في تحسين سلامة ونوعية حياة الناس في أبعد مناطق العالم.

وأوضح البراك في الحفل الذي أقيم في جنيف أن هذه المبادرة انطلقت من خلال شراكة إبداعية ذات نطاق فريد بين القطاعين العام والخاص، مبيناً أنها تعتمد بشكل أساسي على قطاع الاتصالات المتنقلة، ومن ثم ستقوم مجموعة زين باستضافة محطات رصد أحوال الطقس الجديدة في مواقع شبكاتها في شتّى أرجاء القارة.

يذكر أن شبكات الاتصالات المتنقلة توفر كل المتطلبات اللازمة لتشغيل محطات رصد أحوال الطقس، ومن خلال مركزها الإبداعي المتطور في أفريقيا، كما أن شركة أريكسون ستقوم أيضا بتطوير تطبيقات اتصالات متنقلة تسمح بتسهيل عملية تناقل معلومات أحوال الطقس عبر أجهزة الهواتف المتنقلة، كما ستتولى زين مسؤولية استضافة وصيانة محطات الرصد الأوتوماتيكية كما ستقوم بدعم عملية بث البيانات الناجمة عن تلك المحطات إلى هيئات الأرصاد الجوية المحلية.

وقال الرئيس التنفيذي في أريكسون: (إن التوسع الهائل الذي شهدته شبكات الاتصالات المتنقلة في قارة إفريقيا هو فرصة مثالية لمجتمع الاتصالات كي يتعاون مع شركاء وطنيين في سبيل تعزيز شبكات ومنظومات رصد أحوال الطقس في أرجاء القارة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد