Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/06/2009 G Issue 13415
الأحد 28 جمادىالآخرة 1430   العدد  13415
توقع بدخول كامل للأجانب في سوق الأسهم

 

(الجزيرة) - فيصل الحميد

توقع مصرفي دخولاً كاملاً للمستثمرين الأجانب إلى سوق المال السعودية خلال العامين المقبلين حيث تنفذ حالياً انفتاحاً تدريجياً بدأ مطلع 2007 ونقل برنامج أسواق الشرق الأوسط CNN على موقعه على الإنترنت عن حسن هيكل المدير التنفيذي لمصرف EFG هيرميس الاستثماري قوله: إن سوق الرياض بدأت خطوات الانفتاح قبل عامين؛ فسمحت للمقيمين الأجانب بدخول السوق أولاً، ثم لمواطني دول مجلس التعاون، ومن ثم للصناديق والمؤسسات الأجنبية؛ لذلك فهو انفتاح متدرج، ويمكن أن يتم بالكامل خلال العامين المقبلين.

واعتبر هيكل أن أسواق الخليج بشكل عام قد تستقطب ما بين 150 و200 مليار دولار خلال أعوام قليلة بعد إكمال عمليات الانفتاح، وامتدح هيكل في حديثه مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاقتصادي، وقال: (أظن أن هناك عقلية جديدة، وهي تعمل على فتح الأسواق وتطوير التشريعات، وهذا ما سمح للسعودية بأن تصبح واحدة من أكبر الأسواق النامية في العالم).

وقدّر هيكل إجمالي القيم السوقية لبورصات الخليج بأنها ككل تعادل أسواق الهند، وتتجاوز أسواق روسيا وإفريقيا الجنوبية وتركيا، وتوقع عند فتح الأسواق بشكل كامل أن تشكل بورصات الخليج ما بين 12 و15% من إجمالي قيمة مؤشر الأسواق النامية؛ ما يعني أن الأموال التي ستدخل المنطقة خلال الأعوام الثلاثة أو الأربعة المقبلة ستتراوح بين 150 و200 مليار دولار.

وكان رئيس هيئة سوق المال الدكتور عبدالرحمن التويجري وكبار المسؤولين التنفيذيين في كبرى الشركات بالمملكة قد التقوا رجال الاستثمار والمال من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا خلال أول يوم لسوق المال السعودية والذي عقد في بورصة لندن الأسبوع الماضي.

وعرض التويجري خلال اليوم أفضل الفرص للاستثمار المباشر في الشركات السعودية المدرجة، داعياً المستثمرين من المؤسسات وصناديق الاستثمار إلى اقتناص الفرص الواعدة في سوق الأسهم.

يشار إلى أن القيمة السعرية للسوق السعودية التي تقدر بنحو 1125 مليار ريال، تشكل 38% من إجمالي القيم السعرية لكامل البورصات في الشرق الأوسط، وفي عام 2008 جرى جمع 142.5 مليار ريال من الاكتتابات في سوق الأسهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد