Al Jazirah NewsPaper Wednesday  24/06/2009 G Issue 13418
الاربعاء 01 رجب 1430   العدد  13418
ابن معمر افتتح فعاليات أسبوع الشجرة
إنشاء 30 ساحة بلدية ترفيهية بالطائف

 

الطائف - عليان آل سعدان

تعتزم بلدية الطائف إنشاء 5 ساحات بلدية خلال العام الحالي بمواقع متفرقة من المدينة ضمن برنامج يشمل إنشاء 30 ساحة بلدية خلال خمس سنوات، يراعى فيها توفير العديد من العناصر وتلبية متطلبات الأطفال والشباب وباقي أفراد الأسرة.

أوضح ذلك رئيس بلدية الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج في حفل انطلاق فعاليات أسبوع الشجرة الثاني والثلاثين برعاية معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر.

وقال المخرج إن البلدية نفذت خطة بعيدة المدى في مجال التخضير والتحسين وتمكنت خلال السنوات الماضية من تحويل مواقع عديدة بمساحة تناهز مليون متر مربع إلى مسطحات خضراء.

وأضاف أنه يتم استغلال كافة المواقع المحيطة بالجسور والأنفاق وحتى المساحات الجانبية من الطرق والجزر الوسطية والزوائد التنظيمية والمثلثات والميادين لزراعتها بالثيل لتمنح المدينة المزيد من الرئات الخضراء بما يساعد في المحافظة على البيئة ويمنح الأهالي والزوار متنفسات إضافية.

وبيّن أن الاحتطاب الجائر يحدث المزيد من التدهور للغطاء الشجري الطبيعي بمعدلات سريعة وينتج عنها مشاكل مثل التصحر، وتدهور بيئة الإنسان عموماً، وحدوث التعرية الهوائية والمائية للتربة، وحرمان الغطاء النباتي من مصدر مهم للبذور، وتدهور في التنوع الأحيائي.

وأشار إلى أن قطاع التشجير حظي بنصيب وافر من اهتمامات البلدية، حيث وضعت عدة برامج تهدف إلى زيادة المسطحات الخضراء، وتم مؤخراً زراعة 3000 نخلة بمدخل طريق السيل، كما تنتج مشاتل البلدية أكثر من مليون شتلة من الزهور سنوياً، وتتم زراعتها بمواقع مختارة من المدينة والمواقع السياحية، وقد تم افتتاح العديد من الحدائق الجديدة وكان آخرها حديقة الجال بالإضافة إلى الانتهاء من تهيئة وإعادة تأهيل أكثر من 40 حديقة داخل الأحياء، من جانبه نوه مدير فرع وزارة الزراعة بالطائف المهندس حمود الطويرقي بما تحقق من إنجازات خلال السنوات الماضية في مجال التخضير.

وأكد أن وزارة الزراعة تسهم بشكل مباشر في دعم هذه الجهود.. كما أشاد الدكتور ناصر القثامي عضو المجلس البلدي بجهود وأعمال البلدية في كلمة ألقاها نيابة عن أهالي الطائف.

عقب الحفل قام معالي محافظ الطائف بغرس أول شجرة في هذه المناسبة بحضور عدد من المسؤولين، كما كرم عدداً من الجهات المشاركة في فعاليات أسبوع الشجرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد