Al Jazirah NewsPaper Friday  26/06/2009 G Issue 13420
الجمعة 03 رجب 1430   العدد  13420
موسوي يتعرض لضغوط لسحب طلبه إلغاء الانتخابات
اعتقال 140 سياسياً وصحافياً وجامعياً في إيران ومقتل 20 في الاضطرابات

 

طهران - أحمد مصطفى - وكالات

تم توقيف مئات الأشخاص في إيران منذ بداية الاضطرابات التي أعقبت إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، بينهم 140 سياسياً وجامعياً وطالباً وصحافياً، بحسب ما أفادت عدة مصادر أمس الخميس. ونشرت صحيفة (اعتماد) لائحة من 70 اسماً لمسؤولين إيرانيين إصلاحيين من الصف الأول وصحافيين ومسؤولي حملة المرشح المعارض مير حسين موسوي في 12 حزيران - يونيو. وتم توقيف هؤلاء الأشخاص عموماً في منازلهم، بحسب ما ذكر أقارب بعض الموقوفين لوكالة فرانس برس. وأورد موقع موسوي على الإنترنت أن 70 جامعياً وعضواً في جمعيات طلابية إسلامية تم توقيفهم إثر اجتماعهم بموسوي الأربعاء. وأعلنت السلطات من جهة أخرى هذا الأسبوع توقيف صحافيين أجنبيين أحدهما إيراني كندي والآخر يوناني بريطاني يعمل لوسائل إعلام أمريكية.

من جهة أخرى قال مسؤولون إيرانيون إن 20 شخصاً بينهم ثمانية عناصر من قوات التعبئة الشعبية (الباسيج) قتلوا خلال الاضطرابات.

من جانب آخر أعلن مير حسين موسوي زعيم حركة الاحتجاج على إعادة انتخاب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، الخميس أنه (يخضغ لضغوط) لسحب طلبه إلغاء الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران - يونيو، بحسب موقعه على الإنترنت. وقال موسوي الذي حل ثانياً في الانتخابات خلف أحمدي نجاد على موقعه: (الضغوط الأخيرة تهدف إلى جعلي أتخلى عن طلب إلغاء الانتخابات).

وفي 23 حزيران - يونيو أشار مكتب الحملة الانتخابية لموسوي في تقرير إلى تزوير ومخالفات مفترضة أثناء الاقتراع، مطالباً بتشكيل (لجنة حقيقة) لإعادة النظر في العملية الانتخابية.

من جهته ألغى مهدي كروبي المرشح للانتخابات الرئاسية في إيران تجمعاً كان مقرراً تنظيمه أمس الخميس لتأبين ضحايا التظاهرات الذين قتلوا في الاحتجاجات الأخيرة على إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، على ما أفاد حزبه على موقعه الإلكتروني. ومنعت وزارة الداخلية الإيرانية أي نوع من أنواع التجمع وذلك منذ إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية التي نظمت في 12 حزيران - يونيو.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد