Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/07/2009 G Issue 13425
الاربعاء 08 رجب 1430   العدد  13425
القوات الأمريكية انسحبت من مدن العراق.. والجيش العراقي يحتفل

 

بغداد - وكالات - لندن - طلال الحربي

انسحبت القوات القتالية الأمريكية من آخر المدن العراقية أمس الثلاثاء في خطوة رحبت بها سلطات العراق لاستعادة سيادتها، كما رحب بها العراقيون رغم مخاوفهم من أن ذلك قد يجعلهم أكثر عرضة للخطر.

وانسحبت آخر وحدات قتالية أمريكية من وسط بغداد أمس الأول إلى قاعدتين كبيرتين قرب مطار بغداد. وستتخلف بعض القوات المكلفة بتدريب وإرشاد القوات العراقية.

وأعلن الجيش الأمريكي في بيان أمس أن أربعة من جنوده قتلوا في العراق الاثنين متأثرين بجروح أصيبوا بها خلال قتال.

وصرح برايان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون بأن الولايات المتحدة أغلقت أو أعادت للسيطرة العراقية 120 قاعدة ومنشأة في العراق ومن المقرر إغلاق أو تسليم 30 قاعدة أو منشأة أخرى بحلول نهاية يوم الثلاثاء (أمس). ولم يعط المسئولون مزيدا من التفاصيل.

وقال نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي في خطاب نقله التلفزيون: إن هذا اليوم هو احتفال وطني وهو انجاز حققه كل العراقيين.

من جهة أخرى نظمت السلطات العراقية عرضا عسكريا لقواتها الأمنية أمس احتفالا بانسحاب القوات الأمريكية من المدن والذي اعتبرته يوم السيادة الوطنية، وفقا لمراسل فرانس برس.

وأعلنت الحكومة العراقية يوم 30 يونيو، يوم عطلة بمناسبة انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية.

وعلى الصعيد الميداني أعلن الجيش الأمريكي في بيان أن أربعة جنود أمريكيين توفوا الاثنين متأثرين بإصاباتهم عشية انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية بموجب الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن.

كما قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أمس إن الرهينتين البريطانيين السابقين اللذين أعيد جثمانيهما للوطن من العراق الأسبوع الماضي قتلا بالرصاص.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد