Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/07/2009 G Issue 13425
الاربعاء 08 رجب 1430   العدد  13425
عرض عسكري وطني بعد انسحاب القوات الأمريكية من آخر المدن العراقية
رسالة أولى للجيش العراقي.. انفجار دام بكركوك يقتل 30

 

بغداد - كركوك - البصرة (العراق) - وكالات

استعاد العراق سيطرته الكاملة على مدنه وبلداته أمس الثلاثاء مع انسحاب القوات القتالية الأمريكية من آخر المدن العراقية. وانسحبت آخر وحدات قتالية أمريكية من وسط بغداد أمس الأول إلى قاعدتين كبيرتين قرب مطار بغداد.

وقال برايان ويتمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون إن الولايات المتحدة أغلقت أو أعادت للسيطرة العراقية 120 قاعدة ومنشأة في العراق ومن المقرر إغلاق أو تسليم 30 قاعدة أو منشأة أخرى.

وأكملت كل الوحدات القتالية الأمريكية انسحابها مساء أمس من المراكز الحضرية في العراق إلى قواعد في الريف بموجب اتفاق أمني وقعته بغداد وواشنطن يقضي أيضاً بانسحاب كل القوات الأمريكية من العراق بحلول نهاية عام 2011م باستثناء المدربين والمستشارين.

وقال نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي في خطاب نقله التلفزيون إن هذا اليوم هو احتفال وطني وهو إنجاز حققه كل العراقيين.

ونظمت السلطات العراقية عرضاً عسكرياً لقواتها الأمنية أمس احتفالاً بانسحاب القوات الأمريكية من المدن الذي اعتبرته يوم السيادة الوطنية وفقا لمراسل فرانس برس. وأعلنت الحكومة العراقية يوم 30 يونيو، يوم عطلة بمناسبة انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية.

وفيما يخشى البعض من تصاعد العنف في غيبة القوات الأمريكية حدث ما كان في الحسبان.. فبعد فترة قصيرة من تسليم القوات الأمريكية السيطرة على مدن العراق إلى قوات الأمن المحلية، قتل ما لا يقل عن 30 شخصاً وجرح 56 مساء أمس في انفجار سيارة مفخخة في كركوك (شمال بغداد)، وبحسب الشرطة العراقية وقع الانفجار في سوق في مدينة كركوك 255 كلم شمال بغداد.

وعشية هذا الانسحاب أيضاً أعلن الجيش الأمريكي في بيان أن 4 جنود أمريكيين توفوا الاثنين متأثرين بإصاباتهم عشية الانسحاب من المدن العراقية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد