Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/07/2009 G Issue 13425
الاربعاء 08 رجب 1430   العدد  13425
الاحتلال يطوّق سفينة مساعدات مرسلة إلى غزة ويعتقل 23 فلسطينياً بالضفة
أمريكا تتراجع وتبدي استعداداً للتفاهم مع إسرائيل حول المستوطنات

 

رام الله - رندة أحمد - بلال أبودقة

فيما يشير إلى تراجع في الموقف الأمريكي حيال استمرار البناء في المستوطنات، صرح ناطق بلسان الخارجية الأمريكية، إيان كيلي، في مؤتمر صحفي صباح أمس بأن الولايات المتحدة لا تنفي إمكانية التوصل إلى تسوية مع إسرائيل بشأن تجميد عملية البناء في المستوطنات. ويأتي هذا التصريح قبيل وصول وزير الحرب الإسرائيلي، إيهود باراك، إلى واشنطن للاجتماع بالمبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل.

ونقل عن كيلي قوله في المؤتمر الصحفي: (إن الإدارة الأمريكية على استعداد لمناقشة اقتراح باراك بمنتهى الجدية). وقال إن (بعض المرونة هي مركب حيوي في كل مفاوضات). وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل مع جميع الأطراف في محاولة لخلق أجواء تشجع تجديد المفاوضات.. وأن هذه الأجواء تتطلب التزام إسرائيل بخارطة الطريق التي تتضمن وقف الاستيطان، بما في ذلك ما يسمى ب(الزيادة الطبيعية).

من جانب آخر قامت خمس قطع من سلاح البحرية الإسرائيلي قبل ظهر أمس الثلاثاء بتطويق سفينة تنقل مساعدات إلى قطاع غزة في عرض البحر لمنعها من الوصول إلى الشاطئ، وهي تنقل 21 ناشطاً من المطالبين بفك الحصار عن الفلسطينيين. وقالت حركة (غزة الحرة) التي تنظم هذه الرحلة في بيان (إن قطعا بحرية إسرائيلية طوقت السفينة وهددت بفتح النار عليها ما لم تعد أدراجها. وأمام رفض الناشطين الانصياع للتهديد بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالتشويش على أجهزة الاتصال والقيادة). وتنقل السفينة معدات طبية وألعاباً ومساعدات إنسانية وهي انطلقت الاثنين من قبرص بهدف التنديد بالحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ سيطرة حماس عليه في يونيو 2007. إلى ذلك شن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات ومداهمات ليلة الاثنين - الثلاثاء طالت 23 فلسطينيا في مناطق مختلفة من الضفة الغربية. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته اعتقلت 23 فلسطينيا بدعوى أنهم (مطلوبون). ولم يكشف الجيش عما إذا كانت لهؤلاء انتماءات تنظيمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد