Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/07/2009 G Issue 13425
الاربعاء 08 رجب 1430   العدد  13425
رغم الوصول إلى 81 حالة
الصحة: إنفلونزا الخنازير لا تزال متوسطة الحدة وتوفير كميات كافية من العقاقير العلاجية

 

«الجزيرة» - أحمد القرني

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- قامت وزارة الصحة بعقد ورشة عمل استشارية دولية للإجراءات الاحترازية للوقاية من وباءA-H1N1 إنفلونزا الخنازير لموسم العمرة والحج، في إطار حرص القيادة الرشيدة على خدمة ضيوف الرحمن وزوار الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبذلت كافة السبل والإمكانات التي تسعى إلى تقديم أفضل خدمة ورعاية لتمكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وجاءت الدعوة الكريمة لأشهر خبراء العالم بمشاركة خبراء عرب ومسلمين والخبرات الوطنية المتميزة وبحضور ممثلين لمنظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة العدوى بأمريكا وأستراليا والصين وأوروبا للوصول لأفضل توصيات ممكنة للمحافظة على سلامة وصحة المعتمرين والحجاج وكذلك سلامة وصحة كل من يعيش على أرض المملكة آخذين بعين الاعتبار صحة المجتمع العربي والإسلامي والعالم أجمع.

ولقد أخذ الخبراء نصب أعينهم المعايير العلمية العالمية وكذلك التجمعات والحشود الأخرى ودراسة متأنية لمناسك العمرة والحج وانعكاساتها على المجتمع المحلي والعالمي وتمت دراسة الخطة الوطنية للمملكة العربية السعودية والإجراءات الاحترازية ومراجعة المنافذ بزيارات ميدانية وكذلك المختبرات والوقوف عن كثب على ما تقوم به المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الصحة من إجراءات وما اكتسبت من خبرات وما تم من اجتماعات وزارية وعلمية وغيرها تجاه إنفلونزا A-H1N1 ( الخنازير) وغيرها من الإجراءات الوبائية وتوصلت إلى التوصيات التالية:

- التأكيد على أن مرض إنفلونزا A-H1N1 ( الخنازير) ما زال متوسط الحدة مقارنة بالإنفلونزا الموسمية.

- الإشادة بالخطة الوطنية السعودية والإجراءات الاحترزاية لمكافحة وباء A- H1N1 إنفلونزا (الخنازير) التي تميزت بشموليتها ومنهجيتها ومواكبتها لكل المعايير العالمية والحديثة.

- الإشادة بالشفافية ودقة المعلومات وسرعة وصول المعلومة للرأي العام والمنظمات الدولية.

- الاستمرار في رصد وباء إنفلونزا A-H1N1 ( الخنازير) والحد من انتشاره بالإجراءات المعمول بها حالياً مع علمنا أن ذلك لن يمنع من استمرار ازدياد الحالات كما هو حاصل في كافة دول العالم.

- تأييد الخبراء المشاركين توصيات وزارة الصحة التي توصي كافة المعتمرين والحجاج والقاطنين في الأماكن المقدسة والعاملين في خدمة المعتمرين والحجاج بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، وأن ينصح كافة القادمين للعمرة والحج بأخذ هذا اللقاح بأسبوعين على الأقل قبل السفر إلى الأماكن المقدسة

- أخذ اللقاح الواقي من فيروس A-H1N1 الخنازير لكافة الحجاج والمقيمين في الأماكن المقدسة ومن يقوم على خدمة الحجاج في حالة توفره وإقراره من الجهات العلمية قبل السفر إلى الأماكن المقدسة بأسبوعين على الأقل.

- الحرص على قواعد وسلوكيات تغطية الأنف عند العطس أو السعال واستخدام المناديل وغسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكمامات عند اللزوم ولأماكن المزدحمة.

- توفير كميات كافية من العقاقير العلاجية والوقائية لفيروس A-H1N1 من قبل الجهات المعنية وبعثات الحج.

- تعزيز المختبرات المرجعية بالكواشف والقوة البشرية المدربة للتعامل مع الزيادة الكبيرة في الأعداد في تلك المواسم، واستخدام مختبرات كافة القطاعات الصحية.

- تأمين مكان مناسب للحجر الصحي للحالات التي تحتاج للعزل قريباً من صالات قدوم الحجاج.

- ينصح الخبراء الحجاج والمعتمرين من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والأطفال والحوامل بتأجيل العمرة والحج في هذا العام حرصاً على سلامتهم.

على صعيد آخر أعلنت وزارة الصحة أنه وفي إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها لمستجدات الوضع بالنسبة لمرض إنفلونزا الخنازير خلال الـ(24) ساعة الماضية فقد تم تسجيل (6) حالات إصابة جديدة بمرض إنفلونزا نمط (A-H1N1) الخنازير.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الأولى لفلبيني (40) سنة في الرياض مخالط والحالة الثانية لمواطن (27) سنة في الرياض مخالط والحالة الثالثة لمواطن (13) سنة في الرياض مخالط والحالة الرابعة لإندونيسية (28) سنة في الرياض مخالطة والحالة الخامسة لمواطن (25) سنة في جدة قادم من أستراليا والحالة السادسة لفلبينية (51) سنة في الرياض قادمة من الفلبين، وجارٍ تطبيق إجراءات العزل على الحالات طبقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير وبحسب ما أوصت به منظمة الصحة العالمية.. وبذلك يصبح إجمالي عدد الحالات (81) حالة مصابة بمرض إنفلونزا الخنازير(AH1N1) تم تأكيدها جميعاً في مختبرات وزارة الصحة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد