Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/07/2009 G Issue 13425
الاربعاء 08 رجب 1430   العدد  13425
تايوان تطلب تعاوناً إستراتيجياً مع كرسي أبحاث الDNA بالجامعة
كرسي المرأة بجامعة الملك سعود يوقع مذكرة تفاهم مع مجلس الغرف التجارية الصناعية

 

الجزيرة - الرياض

وقّع كرسي بحث (دور المرأة السعودية في تنمية المجتمع) بجامعة الملك سعود مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية النسائية بمجلس الغرف التجارية الصناعية، وقام بتوقيع المذكرة الدكتورة نوره بنت عبدالله بن عدوان المشرفة على الكرسي، والأستاذة هدى بنت عبدالرحمن الجريسي رئيسة اللجنة النسائية الوطنية، وبهذه المناسبة صرحت الدكتورة نورة العدوان أن مذكرة التفاهم الموقعة مع المجلس تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك، من خلال تطوير الدراسات التنموية للمرأة في المجال الاقتصادي، والتبادل المعرفي في مجال المعلومات والإحصاءات، وتبادل الخبرات العلمية والمهنية. إيماناًً بالبعد الإستراتيجي الهام الذي تمثله الشراكة بين الكرسي والمؤسسات المختلفة وأهمية ذلك في تحقيق الأهداف المرجوة للكرسي.

تجدر الإشارة إلي أن كرسي (دور المرأة السعودية في تنمية المجتمع) الممول من مكتب الشيخ عبدالرحمن بن صالح الراجحي الخيري، يهدف إلى دعم وتشجيع البحث العلمي في المجالات التنموية للمرأة السعودية، وتحقيق الشراكة العلمية والبحثية مع المؤسسات الرسمية والمدنية محلياً ودولياً، مما يسهم في النهوض بالمرأة السعودية في كافة المجالات، وتمكينها من المساهمة الفاعلة في التنمية الشاملة في المجالين الاجتماعي الخاص والمدني العام.

على صعيد آخر تلقى كرسي أبحاث DNA بجامعة الملك سعود طلباً من إحدى الشركات العالمية العاملة في قطاع التقنية الحيوية للدخول في علاقة إستراتيجية لتطوير عدد من المنتجات ذات القيمة الاقتصادية. جاء ذلك في خطاب وجهه المدير التنفيذي لشركة DR. Chip Biotechnology Incorporation السيد سينو وانج للمشرف على كرسي أبحاث DNA الدكتور عبد العزيز الخضيري عبر فيه عن رغبة الشركة في توسيع نطاق التطوير وخلق فرص استثمارية جديدة في المنطقة من خلال التعاون الإستراتيجي مع كرسي الأبحاث لما يتمتع به من كوادر بشرية مؤهلة وتجهيزات تقنية عالية، وتشمل مجالات التعاون المقترحة تطوير رقائق جزيئية للكشف عن المضافات الغذائية مثل لحوم الخنزير وكذلك رقائق جزيئية للكشف عن بعض أنواع البكتريا والفيروسات.

وكان مستشار الشركة الدكتور برتراند جوردن يرافقه عالم نوبل الأستاذ الدكتور ريشارد روبرتس الحائز على جائزة نوبل لعام 1993م قد قاما مؤخراً بزيارة موسعة للاطلاع على الإمكانات المتوفرة بكرسي الأبحاث خلال شهر جمادى الأولى من العام الحالي حيث أشادا بما تملكه جامعة الملك سعود من قدرات بشرية وتقنية تمكنها من الاطلاع بدور ريادي في كافة مجالات التطوير والأبحاث.

وقد أشار الدكتور عبد العزيز الخضيري إلى أهمية هذا النوع من التعاون التقني الإستراتيجي لما يشكله من فرصة جيدة لخلق شراكات علمية تقنية عابرة للقارات تهدف إلى تعظيم العائد على الأبحاث العلمية من خلال توجيه مخرجات البحث العلمي في كرسي أبحاث DNA لخلق قيمة مضافة تخدم الاقتصاد الوطني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد