Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/07/2009 G Issue 13425
الاربعاء 08 رجب 1430   العدد  13425
في مقدمة 72 طائرة ضمن مشروع سلام
طائرتا التايفون تحلقان في سماء قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف

 

الطائف - متابعة وتصوير - عليان آل سعدان

وصلت أمس طائرتا تايفون تابعتان للقوات الجوية الملكية السعودية إلى أراضي المملكة في بداية لتسليم طائرات التايفون البالغ عددها (72) طائرة ضمن مشروع (سلام) وفقاً لوثيقة التفاهم الموقعة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المتحدة.

وقد أقيم بهذه المناسبة حفل استقبال رعاه سمو الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد الفيصل قائد القوات الجوية أمس في قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي بالطائف.

وفي بداية الحفل صافح سمو قائد القوات الجوية الطيارين والفنيين لسرب التايفون ثم سلم سموه راية السرب لقائد السرب الجديد وشاهد الطائرات بعد وصولها ثم التقطت الصور التذكارية لسموه مع طاقم التايفون في موقع السرب.

بعد ذلك تسلم سمو الفريق الركن عبدالرحمن الفيصل هدية تذكارية بهذه المناسبة من قائد قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي اللواء الطيار الركن فياض بن حامد الرويلي.

وقد رفع سمو الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد الفيصل قائد القوات الجوية في تصريح صحفي أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام -حفظهما الله- على دعمهم السخي للقوات المسلحة بشكل عام وللقوات الجوية بشكل خاص.

وقال (إن الحصول على هذه الطائرات تم بفضل الله ثم بفضل ودعم ولاة أمرنا -حفظهم الله- وهي باكورة طائرات القوات الجوية الملكية السعودية البالغ عددها (72) طائرة تايفون ضمن مشروع (سلام) التي سيتم الحصول عليها وفقاً لوثيقة التفاهم الموقعة بين حكومة المملكة العربية السعودية والحكومة البريطانية وتعتبر من أحدث الطائرات المقاتلة (الجيل الرابع)، لافتاً أنه سيتم استلام باقي الطائرات وفق جداول زمنية محددة).

وأضاف (أن وصول الطائرات لا يعني استقرارها في قاعدة معينة فحسب بل هي معدة للدفاع عن جميع أرجاء الوطن ويتم تحريكها حسب ما تستدعي المتطلبات العملياتية).

وأوضح سموه رداً على سؤال ل(الجزيرة) فيما يخص التصنيع لبعض القطع والتجهيزات لهذه الطائرات تم اشتراك شركات التوازن الاقتصادي في المناقشات الخاصة بهذا الأمر حيث سيعطي هذا البرنامج الفرصة لشركات التوازن للمشاركة بدعم تلك الطائرة من ناحية التصنيع والإصلاح وكذلك بناء قاعدة التصنيع الدفاعية في المملكة العربية السعودية حيث سيتم تجميع (48) طائرة بالمملكة العربية السعودية.

وبين أنه منذ توقيع عقد الصيانة والتشغيل لهذه الطائرات تم ابتعاث عدد من الضباط الطيارين والمهندسين والأفراد الفنيين وتم تأهيلهم على أحدث المعدات والأجهزة مع المختصين بسلاح الجو الملكي البريطاني ليكونوا جاهزين لتشغيل تلك الطائرات وصيانتها بأيدٍ سعودية عند وصولها لقواعدها الجوية بالمملكة، مشيراً إلى أن تدريب طياري القوات الجوية على هذه الطائرات يستغرق نحو سنة لتأهيلهم على الطيران والتدريب عليها.

وأبان سمو الفريق الركن الفيصل أن هذه الطائرات هي من الجيل الرابع من المقاتلات وتمتاز بالقدرات التسليحية والحديثة والمناورة العالية مرجعا ما تم الوصول إليه بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل دعم ولاة الأمر - حفظهم الله - الذين لا يألون جهدا في مساندة القوات الجوية بما تحتاج إليه للدفاع عن الوطن الغالي ومقدساته وكذلك بالتدريب المتواصل للرفع من جاهزية وقدرات قواتنا الجوية باحترافيه وانضباط عاليين.

من جانبه قال قائد قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي اللواء الطيار الركن فياض الرويلي لوكالة الأنباء السعودية (إن قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي تفتخر اليوم بوصول أول طائرتي تايفون لتكون الوكر الأول لقواتنا الجوية لهذه المنظومة القتالية متعددة المهام المتطورة التي ستؤدي بتوفيق الله إلى الرفع من القدرات القتالية لقاعدة الملك فهد الجوية وقواتنا الجوية وقواتنا المسلحة).

وعد الحصول على هذه المنظومة دليلا واضحا على اهتمام الدولة -أعزها الله- بقيادة خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه وسمو مساعده للشئون العسكرية بتجهيز القوات الجوية بكل ما يرفع من قدراتها القتالية لتكون -بإذن الله- قادرة على أداء مهامها المقدسة للدفاع عن بلادنا الغالية بلاد الحرمين الشريفين.

وأضاف (إن هذا الاهتمام لم يقتصر على جلب المعدة بل ركز على الإنسان السعودي للرفع من تأهيله وقدراته، فمع وصول هذا الطائرات وصلت كوكبة مؤهلة من الطيارين والفنيين للعمل عليها وصيانتها، وسيتوالى وصول هذه الكوادر إضافة إلى التدريب الذي سيبدأ حالاً هنا بقاعدة الملك فهد الجوية).

ورفع في ختام تصريحه نيابة عن منسوبي قاعدة الملك فهد الجوية بجزيل الشكر والامتنان للقيادة الحكيمة - وفقها الله- على دعم القوات الجوية بكل ما يجعلها في مصاف القوى الجوية المتقدمة مجدداً العهد والولاء بالعمل بجد وأمانة والمحافظة على القدرات القتالية العالية في استخدام ما وفرته الدولة - أعزها الله- من منظومات متطورة وكوادر مؤهلة لنكون قادرين ورهن إشارة القيادة الحكيمة لتنفيذ واجباتنا بكل اقتدار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد