Al Jazirah NewsPaper Friday  03/07/2009 G Issue 13427
الجمعة 10 رجب 1430   العدد  13427
مصرفيون (للجزيرة): المقرضون ينتظرون اتفاقاً لجدولة الديون المتعثرة
استبعاد تجنب البنوك الاماراتية لمخصصات تغطية خسائر القروض

 

الجزيرة - عبدالعزيز العنقري - أبوظبي - رويترز:

قال مصرفيون إنه من المستبعد أن تجنب بنوك الإمارات مخصصات لتغطية خسائر القروض في الربع الثاني جراء تعرضها لمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين إذ تنتظر البنوك توجيهات المصرف المركزي في هذا الشأن.

وذكر صحيفة (اميراتس بزنس) نشرت في وقت لاحق أن حجم الديون المستحقة للبنوك الإماراتية على مجموعتي السعد والقصيبي تبلغ (3) مليارات دولار أمريكي.

وذكرت وكالة رويترز قبل عدة أيام أن أكبر المقرضين في البنوك الإماراتية للمجموعتين هو بنك أبوظبي بمبلغ يقارب (500) مليون دولار، فيما ذكر بنك أبوظبي أن جل ديونه هذه مغطاة بودائع نقدية لدى البنك.

وقال مصرفيون (للجزيرة): يبدو أن جميع المقرضين ينتظرون التوصل إلى اتفاق لجدولة الديون المتعثرة، حيث إن مجموعة سعد عينت عدة بيوت مالية لتقديم الاستشارات اللازمة بهذا الشأن، ولكن يبدو أن الأمور تسير بطريق يكتنفه الغموض، لأن البنوك الإماراتية وكما أعلنت أمس بأنها تنتظر توجيهات المصرف المركزي بخصوص تعاطيها مع القروض المتعثرة لدى مجموعتي سعد والقصيبي، حيث إن تجنيب المخصصات يعني انخفاض الأرباح المجمعة على مدار العام وهذا بدوره ينعكس سلباً على المركز المالي للبنوك الإماراتية وعلى جودة الأصول لديها وبالتالي سيؤثر سلباً على الاستثمار فيها، وسيعيد النظر بالقيمة العادلة لأسعار أسهم هذه البنوك في البورصة، مما سيعود بالأثر السلبي على بورصتي دبي و أبوظبي.

وبحسب رأي المصرفيين فإن الانعكاس الأكبر سيكون على السوق الائتماني لأن المصارف سيكون لديها صعوبات بالتوسع به، مما سيشكل ضغوظاً كبيرة على النشاط الاقتصادي برمته وهذا ما يفسر توقع بعض المؤسسات المالية بانكماش الاقتصاد الإماراتي بما يقارب (2)% لعام 2009م




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد