Al Jazirah NewsPaper Friday  03/07/2009 G Issue 13427
الجمعة 10 رجب 1430   العدد  13427
أمانة (المعلومة)
إعداد: خالد الدوس

 

على مدى عقد من الزمن دأبت الجزيرة - الجريدة - على فتح النافذة التاريخية وتقدم اللقاءات الرياضية القديمة مع اللاعبين السابقين والرواد العمالقة والشخصيات الإدارية المعاصرة الذين خدموا الحركة الرياضية في سنوات مختلفة، لبطل الجيل الحالي على عبق الماضي والزمن الجميل يتحولانه ومكوناته ومتغيراته.. وهذا العمل الصحفي لا شك يأتي تكريساً للرسالة المهنية والعمل المتنوع الذي يمنح أي مطبوعة صفة الشمول وهي خاصية تميز الصحيفة في البعد التطويري والمنهج الإعلامي والمنطلق المهني الرصين.

ففي الأسبوع الفائت نشر الزميل المؤرخ عبدالله جارالله المالكي عبر جريدة الرياضي وتحديداً يوم الخميس الموافق 2-7-1430ه معلومات تاريخية عن النادي الأهلي تطرق فيها إلى تاريخ التأسيس والمؤسسين إضافة إلى حكاية الشعار الذي كان يحمله النادي الراقي في بداياته التأسيسية وهو اللونان الأزرق والأخضر قبل أن يتحول إلى شعاره الحالي (الأخضر والأبيض) وقد ذكر أن اللون الأخضر كان خاصا بنادي الاتفاق الذي يحق له المطالبة واستعادة هذا اللون - أي الأخضر - على حد زعمه وأن النبش في تاريخ النادي الأهلي سيترتب عليه الكثير من التساؤلات والاشكالات خاصة فيما يتعلق منها ب(الاسم والشعار والألوان) وقد نشرت بعض القصاصات التي أرفقها الزميل المالكي.. في ثنايا حديثه وكان من ضمن القصاصات المنشورة.. (الأهلي وحكاية الشعار) وأيضا القصاصة الأخرى المعنونة ب(الاهلاويون سلبوا الاسم) كانت ضمن لقاء تاريخي موسع عبر حلقتين أجرته الجزيرة مع مدافع أهلي الرياض - الرياض حالياً - في الثمانينيات الهجرية الدولي (عبدالعزيز بن حمد) بالعددين رقم (10795) و(10802) الصادر في 6-2-1423ه وتاريخ 13-2-1423ه تطرق فيها - ضيف الجزيرة إلى قضية شعار المدرسة والاسم.. وكان نص ما نشرته الجزيرة على لسان (ابن حمد) حين قال: كانت علاقة أهلي الرياض مع أهلي جدة قوية ومتينة، وأتذكر حين التقى فريق أهلي جدة مع الاتفاق في نهائي كأس الملك عام 1385 لعبوا بشعار أهلي الرياض (الأسود والأحمر) نظرا لتكرار شعار الفريقين ونجح الفريق الأهلاوي بالفوز بكأس الملك بعد انتصاره ب3-1 كما لعبوا بشعارنا أيضا في نهائي كأس ولي العهد لمنتخبات المناطق بالطائف كان الأهلاويون يتفاءلون دائماً بشعار أهلي الرياض الذي جلب لهم كأسين غاليتين..).. وهذا النص كاملا نشر في موضوع المالكي.. دون الإشارة إلى المصدر كما نشروا ايضاً القصاصة التي تحمل العنوان (الأهلاويون سلبوا الاسم)! وهو أيضا مقتطف من لقاء المدافع الدولي - سابقاً - عبدالعزيز بن حمد - أشار فيه إلى (أنه في أواخر عام 1388 أصدر مكتب رعاية الشباب عدة قرارات إدارية أبرزها إلغاء اسم الأهلي من فريقي أهلي الرياض وأهلي جدة واقتصاره على (منتخب المملكة الأهلي) ومنحوا أهلي جدة (سنة كاملة) مهلة حتى يستبدل مسماه بحجة استهلاك الملابس التي كانت تحمل المسمى وانقضت السنة وظل أهلي جدة يحمل مسماه (...)!! رغم أن أهلي الرياض أحق منه)، انتهى كلام ابن حمد.. هذا النص نشر كذلك دون الإشارة إلى المصدر بعدما سطوا على المعلومات التي نشرتها (الجزيرة) في رابعة النهار ونسبوها لمؤرخهم دون احترام لأخلاقيات الإعلام وقيمه المهنية والسلوك الذي يفترض على كل من دلف بوابة التاريخ وحمل فلم التوثيق أن يكون منصفا وأميناً وصادقا ونزيهاً يعرف قيمة ذكر المصادر والحقوق في كل ما يقول لا أن تسلب الحقوق المنشورة في الصحف الأخرى وعلى لسان باحثين تاريخيين وإن كانت المعلومة التاريخية ليست لأحد ولكن هناك معلومات خاصة تكتسبها الجريدة بطريقة احترافية، وبالتالي لابد أن يتضمن ذلك فيمن يريد نقل المعلومة وهو ما جسدناه مع المدافع الدولي السابق - ابن حمد - الذي خص الجزيرة بحديث تاريخي موسع وإن كان هذا اللقاء قد تعرض جزء منه للسطو دون ذكر المصادر فإن ذلك لا يرمز للذوق الإعلامي والاخلاقي في الإشارة للحقوق الادبية التي يفترض أن تكون من أولويات المنهج البحثي والعمل المهني التاريخي تحديداً.

الساعاتي يكشفهم..!

في لقاء نشر مع المؤرخ الرياضي الكبير الدكتور أمين ساعاتي في الجزيرة بالعدد رقم (12244) الصادر في 9- 3-1427هـ تحدث فيه عن مؤسسي النادي الأهلي وتاريخ تأسيسه حيث ذكر المؤرخ الكبير أن النادي الراقي تأسس عام 1357هـ وليس عام 1355هـ وكان ذلك على يد الرمز الراحل (حسن شمس) وليس (حمزة فتيحي) كما زعم العابثون بالتاريخ الرياضي بالارقام والحقائق والوثائق التي يحتفظ بها الامين على التاريخ (أبوتميم) وكان من أبرز الأسماء التي شاركت في الحركة التأسيسية لقلعة الكؤوس عبدالرؤوف بترجي وعباس خميس ومحمد عبدالله الصائغ - رحمه الله - الذي تولى قيادة الفريق فنيا (ومن ادعى غير ذلك وزعم زوراً وباطلاً وأخذ يعبث بالتاريخ الرياضي لدواعي الميول وتزييف حقائقه أقول التاريخ أمانة والتلاعب بحقائقه خيانة.

***

* عودة حكيم الاتحاديين ورمزهم الكبير (طلال بن منصور) للبيت الأصفر كفيلة بإرساء قواعد الاستقرار ودعائم الهدوء.

* في النادي الأهلي يتم إعداد المواهب الواعدة بطرق علمية وأساليب احترافية عصرية.. وغيرهم يستقطبون العواجيز.. فعلا إنها أزمة فكر..!!

* الرياض النادي العاصمي يشهد هذه الأيام حراكاً تطويرياً على الصعيد الإداري بقيادة الوفي) ماجد الحكير.

* في خضم الطفرة الاستثمارية التي تشهدها الأندية الرياضية الكبيرة.. هل هنالك عقول متخصصة في الأنظمة والاوعية الاستثمارية.. تستوعب وتتفاعل مع مكونات الاستثمار الرياضي..!!؟

* الإعلامي المخضرم الاستاذ محمد الجحلان - شفاه الله - يرقد هذه الأيام على السرير الأبيض بمدينة الملك فهد الطبية بسبب مرض عانى منه.. تمنياتنا له بالشفاء العاجل ومغادرة الفراش الأبيض وهو يرفل بثوب الصحة والعافية بإذن الله.



k-aldous@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد