Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/07/2009 G Issue 13429
الأحد 12 رجب 1430   العدد  13429
مواكبة لمواجهة حركة السفر والسياحة
وزارة النقل تستكمل طريق الهدا - الكر بطول 12 كلم بتكلفة 218 مليوناً

 

«الجزيرة» - الرياض

استكملت وزارة النقل ازدواج طريق الهدا - الكر في مرحلته الأخيرة بطول 12 كلم وبتكلفة تجاوزت الـ218 مليون ريال، ليصبح طريقاً مزدوجاً بالكامل مع الإضاءة.

ويأتي ذلك مواكبةً لمواجهة حركة السفر والسياحة المتزايدة على محافظة الطائف والمناطق القريبة منها إلى جانب خدمة حركة المرور العابرة من المناطق الأخرى وإليها بهدف تسهيلها وانسيابيتها على طريق الهدا - الكر.

ويعد هذا المشروع الذي تم الانتهاء من تنفيذه من المشاريع المهمة والحيوية نظراً لدوره المهم في تسهيل حركة التنقل والسياحة إلى منطقة الطائف وما حولها من مناطق إلى جانب خدمته في تسهيل حركة المرور العابرة من وإلى باقي المناطق التي يمر بها الطريق إلى جانب وعورة المنطقة التي يمر بها والتي تتسم بشدة التفكك لتعرضها الدائم لظروف جوية قاسية، والأساليب الفنية والمعدات الحديثة المستخدمة في تنفيذه فقد تم تنفيذ الطريق كطريق مزدوج باتجاهين بمسارين لكل اتجاه بعرض 7.30 م وأكتاف خارجية بعرض 2م وحواجز خرسانية في المنتصف وعلى جانبي الطريق، إضافة إلى تنفيذ جسر مزدوج لكلا الاتجاهين على وادي المعسل بدلاً من الجسر القديم الذي تم إزالته إلى جانب تنفيذ جدران استنادية وعبارات صندوقية وأعمال حمايات وتصريف لمياه الأمطار وأعمال لتثبيت ميول القطع الصخري وأسيجة لمنع تساقط الصخور كما تم إنارة الطريق بالكامل علاوة على فتحات دوران ومواقف جانبية للطوارئ، وقد تم تنفيذ المشروع وفق أحدث التقنيات والمواصفات العالمية.

عناصر ومواصفات المشروع

- أعمال القطع الصخري بلغت كميتها 2.8 مليون متر مكعب وبلغ ارتفاع أعمال القطع إلى (150) متراً في بعض المواقع.

- بلغت كمية الخرسانة المستخدمة في المنشآت الخرسانية (75.000) متر مكعب إضافة إلى (3.000) طن - حديد.

- بلغ عدد العبارة الصندوقية مختلفة الأحجام 38 عبارة.

- كما بلغ عدد الجدران الاستنادية وبأطوال وارتفاعات مختلفة إلى (39) جداراً يصل بعضها إلى (14) متراً.

- تم تنفيذ جسر جديد على وادي المعسل بطول 55م وعرض 21م.

- تم إنشاء الخنادق الجانبية لتصريف مياه الأمطار بطول إجمالي (11) ألف متر طولي.

- نفذت حمايات مناطق القطع الصخري بوساطة أساليب حديثة كاستخدام الخرسانات المرشوشة بمساحة 100.000م2 وبراغي التثبيت التي بلغ طولها (26) ألف متر طولي إلى جانب الشبكات السلكية المرشوشة بالخرسانة.

- كما نفذت حمايات الميول الجانبية الخرسانية التي بلغت كميتها (16) ألف متر مربع.

- تم تصنيع وتركيب مطبات صناعية للتحذير قبل المنعطفات الخطرة.

- بلغت الحواجز الخرسانية (35) ألف متر طولي وهي مسبقة الصب أحادية وثنائية الوجه.

- أعمال الردم التي بلغت في بعض المواقع إلى ارتفاع (20) متراً.

- أعمال الرصف الحصوية والبيتو مينية، طبقة القاعدة الحصوية مع طبقتين من الأسفلت بطول 11.673 كلم مع عمل مواقف جانبية عند الكيلو 4 و14 مع أعمال مخارج لكبري المعسل.

- أعمال الإشارات ودهان الطريق، تم تركيب عدد (418) إشارة تحذيرية مع أعمال دهان الطريق وتوريد وتركيب أكثر من 10.000 حبة من العواكس (عيون القطط).

- أعمال الإنارة لكامل الطريق بوساطة أعمدة الإنارة بمنطقة المشروع الحالي بعدد (380) عموداً بارتفاع 12م لكل عمود منها يحمل كشافين بقوة 400 واط وبمجموع أعمدة لكامل الطريق 550 عموداً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد