Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/07/2009 G Issue 13429
الأحد 12 رجب 1430   العدد  13429

من وثائق بلدة العمارية

 

عندما كنت أقلب بين يدي وثائق خاصة ببلدة العمارية طالعت أسماء كبيرة من الأسر التي كانت تسكن في بلدة العمارية قديماً قبل أن يتفرقوا وينتقلوا للعيش في الرياض والأحساء وضرما وغيرها من مدن هذا الوطن العزيز، ومن بين الأسماء التي وقع عليها بصري في الوثائق الخاصة بنخل لآل فرزان في العمارية عام 1210هـ: (سيف العجاجي وسليمان بن ثاقب، وناصر بن هلال، وآل غنيم، وعبد الله بن سليمان بن عون...) وفي الوثيقة الثانية بدون تاريخ (ناصر بن علي ومحمد عبد الله ابالغنيم والحرشان) وهؤلاء لا ينبغي المرور أمام أسمائهم مرور الكرام، ولا بد أن نشير لهم إشارة تليق بهذه الأسر ولأن المقال لا يتسع لاستعراض هذه الأسر مفصلة سأكتفي في هذا المقال باستعراض إحدى تلك الأسر السماهرة (آل علي) التي وردت في الوثيقة الثانية على أن استكمل ذكر باقي الأسر في مقالات تالية.

ناصر بن علي السمهري

نص الوثيقة الثانية: (بسم الله الرحمن الرحيم شهد محمد ولد عبد الله ابالغنيم وناصر بن علي شهدا الجميع بان راشد أبو عنبة أصلح لعلي بن فرزان على صحة من عقله وجسده بنصف حوية المذكور في العمارية عن ما يدعي به علي بن فرزان على راشد وعلى ولده محمد وقَبِل علي بن فرزان الصلح كتب شهادتهم محمد وناصر إبراهيم بن حرشان يبلغ من نظر فيه السلام من مغاني المسلمين وصلى الله على محمد).

ولكي أتحقق من الفترة التي عاش فيها ناصر بن علي اتصلت بأحد أبناء أسرة السماهرة الدكتور محمد بن عبد الله السمهري، وقرأت عليه الاسم الموجود في الوثيقة، وسألته إن كان يعرف السنة التي عاش فيها ناصر بن علي هذا، فذكر لي الدكتور محمد أن لديه وثيقة تعود إلى عام 1280هـ ذكر فيها ناصر بن علي.. ولمعرفة المزيد عن السماهرة (آل علي) جاء في كتاب معجم اليمامة - للعلامة الشيخ عبد الله بن خميس، (الجزء الثاني ص 182) ذكر شاعر من أهل العمارية قال يدعو بالسقيا لنخل محبوبته الكائن في العمارية:

الله يانو على الغرب ناشي

يا زين في الغدرى تشاعق بروقه

عساه إلى جا مبهل بالرشاش

يسقي لنا غرس طوال عنوقه

عساه يسقى غرس راعي القماش

اللي محيذيف على جال سوقة

ومحيذيف هذا نخل ملتف مغدق له طلع نضيد لأسرة السماهرة (آل علي) وكانت أسرة كبيرة أثيرة يسكن قصر محيذيف هذا من حملة السلاح من آل علي أربعون رجلاً، وكانت إمارة العمارية آنذاك فيهم.. ويسمون أخيراً (السماهرة).. جاء في تاريخ ابن بشر أنه أثناء الحروب القائمة بين آل سعود في الدرعية وبين دهام بن دواس في الرياض أنه حينما انضمت منفوحة إلى الدرعية أحب دهام أن ينتقم من الدرعية فأغار على العمارية وقتل عبد الله بن علي وعقر إبله واليوم خرب قصر محيذيف ومات نخله وباد أهله .. فسبحان من لا يزول ملكه ولا معقب لأمره.. انتهى كلام ابن خميس.. وكان آخر أمراء العمارية من السماهرة، محمد بن علي السمهري المتوفى عام 1354هـ تقريباً.

متعب بن صالح الفرزان - العمارية


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد