Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/07/2009 G Issue 13432
الاربعاء 15 رجب 1430   العدد  13432
اتفاقية أمنية وشيكة بين بغداد وبريطانيا
المالكي: العراق سيستعين بالقوات الأمريكية إذا احتاج لذلك

 

بغداد - نصير البغدادي - وكالات

أعلن رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي الاثنين أن القوات العراقية الأمنية والعسكرية ستستعين بالقوات الأمريكية في المساعدة في المجال العملياتي واللوجستي في حال احتاجت إلى ذلك أو حصول أي طارئ.

وأضاف الآن القوات الأمريكية لا يمكن أن تعتقل شخصاً أو تقوم بأي مهام عسكرية إلا بطلب من الحكومة وغير ذلك هي موجودة داخل معسكراتها لأغراض الإسناد والاستجابة وتلبية الطلبات التي تتقدم بها القوات العراقية.

من جهة أخرى أعلن السفير البريطاني في العراق، كريستوفر برينتس، قرب إقرار الاتفاقية الأمنية مع بغداد بشأن حماية الموانئ والمياه الإقليمية العراقية.

وقال برينتس، لصحيفة الصباح العراقية في عددها الصادر أمس الثلاثاء، ستتم القراءة الثانية للاتفاقية تحت قبة البرلمان والانتهاء من إقرارها خلال الأسبوع الجاري، أوالمقبل..

بريطانيا حريصة على تمتين علاقاتها مع العراق في شتى المجالات. وعلى صعيد أخر وسط جدل تشهده بغداد منذ أيام بشأن ما دار من مباحثات بين نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء نوري المالكي الجمعة الماضية، أطلق رئيس الحكومة العراقية خلال زيارة للأنبار أمس الأول، تصريحات قوية رفض فيها أي لون مما أسماه التدخل الأجنبي في ملف المصالحة، لكن مستشاراً سياسياً رفيعاً نفى أن يكون ذلك في إطار الرد على الإدارة الأمريكية التي أعلنت رغبتها تشجيع الحوار بين الكتل العراقية.

وعلى الصعيد الميداني لقي ثلاثة شرطيين ومسلح مصرعهم في حادثي عنف منفصلين بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق صباح أمس بحسب مصدر أمني بالمدينة.

وقال المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى اسمه قتل مسلحون مجهولون شرطيين عراقيين في منطقة حي المثنى بمدينة الموصل قبل أن يلوذوا بالفرار.

وأضاف كما قتل شرطي ومدني عندما فتح مسلح النار عليهما في منطقة الرشيدية بالموصل بينما تمكن أحد مرافقي الشخصين المذكورين من قتل المسلح أثناء محاولته الفرار.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد