Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/07/2009 G Issue 13432
الاربعاء 15 رجب 1430   العدد  13432
ساركوزي يطالب بتوضيح حقيقة مذبحة الرهبان جنوب العاصمة
كشف شبكة تجسس إسرائيلية في الجزائر

 

محمود أبو بكر - الجزائر - باريس - أ.ف.ب

أفادت مصادر إعلامية جزائرية (أن مصالح الأمن فتحت تحقيقاً حول قيام الموساد الإسرائيلي بالتجسس على صفقات سلاح بين الجزائر وروسيا وأوكرانيا). وقالت المصادر أمس الثلاثاء نقلاً عما وصفته بأنه مصدر مطلع قوله (جندت دائرة الاستعلام والأمن (جهاز المخابرات) بوزارة الدفاع ضباطاً وخبراء للتحري حول حجم المعلومات التي يكون الإسرائيليون حصلوا عليها حول إمدادات السلاح الروسي التي وصلت إلى الجزائر).

وأفاد المصادر عن مسؤول قوله (بدأت خيوط القضية تتضح عندما حصلت دولة أوروبية في ديسمبر الماضي من إسرائيل على معلومات حساسة حول شحنة صواريخ بحرية استلمتها الجزائر من روسيا في عام 2008، مما وضع الأمر تحت مراقبة المخابرات الجزائرية خلال الفترة من ديسمبر وحتى مارس الماضي.

وقد أظهر تحقيق داخلي في البحرية الجزائرية بأن المعلومة حصل عليها الإسرائيليون من خارج الجزائر وامتد التحقيق ليشمل احتمال تورط الموساد الإسرائيلي في قضية طائرات ميج 29 الفاسدة التي أعيدت إلى روسيا العام الماضي.إلى ذلك أكد مصدر مسؤول (فضل عدم ذكر اسمه) أن الأمن الجزائري حصل قبل عدة أشهر على معلومات سرية للغاية حول شبكة تجسس إسرائيلية تنشط في مدينة نوفورسيسك الروسية وفي ميناء روسي على البحر الأسود يتم عبره توريد بعض شحنات السلاح من روسيا وأوكرانيا إلى الجزائر.

وكشف أن الأمن الجزائري أوفد نهاية عام 2008 ضباط أمن للمشاركة في تأمين شحنات سلاح من روسيا وأن الجزائر طلبت من موسكو تشديد الرقابة الأمنية على شحنات السلاح الموجهة إلى الجيش الجزائري وعلى القطع البحرية الحربية التي يجري تجديدها في روسيا.

وفي موضوع آخر طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس ب(الحقيقة) في شأن مذبحة الرهبان في تيبرين بالجزائر عام 1996 وقال إنه يريد رفع سرية الدفاع عن كل الوثائق التي يطلبها القضاء الفرنسي.وقال الرئيس الفرنسي خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البرازيلي ايناسيو لولا دا سيلفا في باريس (أقول لكم شيئاً، أريد الحقيقة. إن العلاقات بين الدول الكبرى تقوم على أساس الحقيقة وليس على الأكاذيب).وكان الرهبان السبعة خطفوا ليل 26 - 27 مارس 1996 في ديرهم المعزول في جنوب العاصمة الجزائرية وتم العثور على رؤوسهم فقط بعد شهرين. وتبنت الجماعة الإسلامية الجزائرية هذه المذبحة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد