Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/07/2009 G Issue 13432
الاربعاء 15 رجب 1430   العدد  13432
حلقة نقاش تهيئة السفراء لقنصل المملكة في هونج كونج

 

عقد معهد الدراسات الدبلوماسية يوم الأحد الماضي ضمن حلقات برنامج عون لتهيئة السفراء والقناصل الموفدين للعمل في الخارج، حلقة النقاش الخاصة بسعادة قنصل المملكة العام المعين في هونج كونج الأستاذ/ حماد بن غانم الرويلي. وقد حضر الحلقة بعض المختصين في وزارة الخارجية والجهات الحكومية المعنية كوزارة الشؤون الإسلامية والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ووزارة التجارة الصناعة، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة المالية، ووزارة التعليم العالي، والندوة العالمية للشباب الإسلامي، وبعض هيئات رابطة العالم الإسلامي، ومجلس الغرف السعودية، وبعض أساتذة المعهد المختصين. وقد دار النقاش في الحلقة حول ثلاثة محاور هي: المحور القنصلي، والمحور الإسلامي والثقافي، والمحور الاقتصادي.

وفي نهاية الحلقة تم تزويد سعادة القنصل بملف يضم أهم التقارير التي وفرتها الجهات الحكومية المشاركة في الحلقة، إضافة إلى حقيبة تضم أهم القراءات التي ينبغي للدبلوماسي الإلمام بها قبل العمل في الدولة المبعوث إليها، تتضمن: قراءات في القانون الدولي، والقانون الدبلوماسي، وأصول اللياقة والمجاملة والمراسم، وحقوق الإنسان، والسياسة الخارجية للمملكة، والاقتصاد الدولي، وخطط التنمية في المملكة، وغير ذلك من الموضوعات المهمة للدبلوماسي.

ويأتي هذا البرنامج ضمن جهود وزارة الخارجية وحرصها على تهيئة سفرائها وقناصلها الجدد، وإعطائهم صورة وافية عن البلد المعينين فيه من ناحية: مبادلاته التجارية مع المملكة، وجهود المملكة في ذلك البلد سواء في المجال الإسلامي أو مجال المساعدات الخارجية، وكيفية رعاية المصالح السعودية هناك. وقد أدار حلقة النقاش الدكتور ناصح البقمي المشرف على إدارة البرامج التطويرية بالمعهد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد